إعلان

خاص| أبرزها الشروع في قتل "علي جمعة".. 19 تهمة تواجه الفنان الهارب وجدي العربي

08:00 م السبت 18 نوفمبر 2017

كتب - محمود السعيد:

كشفت تحقيقات نيابة شمال القاهرة العسكرية في القضية رقم 64 لسنة 2017، والمعروفة إعلاميًا بمحاولة "اغتيال النائب العام المساعد" عن قائمة الاتهامات الموجهة للمتهم رقم (40) في القضبة، الفنان وجدي عبدالبديع العربي وشهرته "وجدي العربي"، والتي وصلت إلى 19 تهمة.

ويُحاكم بالقضية 299 متهمًا بينهم 203 محبوس و96 هاربًا أمام القضاء العسكري بتهمة ارتكاب نحو 19 جريمة إرهابية داخل مصر خلال الفترة ما بين 2014 و2015.

ونسبت النيابة إلى المتهم وجدي العربي في أمر الإحالة – حصل مصراوي على نسخة منه – "الانضمام إلى جماعة أسُست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية والحقوق العامة للمواطنين، والاعتداء على أفراد الشرطة والقوات المسلحة ومنشآتها بهدف الإخلال بالأمن وتعريض المجتمع للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها الجماعة في تحقيق أهدافها".

وأسندت النيابة إلى العربي، "إحراز وحيازة أسلحة نارية ومفرقعات في غير الأحوال المصرح بها، واستخدامها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، والاشتراك في اتفاق جنائي مع باقي المتهمين الغرض منه ارتكاب جنايات تخريب ممتلكات عامة والممتلكات التابعة للقوات المسلحة والشرطة وقتل أي شخص ينتمي إليهما، بأن اتحدوا جميعًا على ذلك ووزعوا الأدوار فيما بينهم لتنفيذ تلك الجرائم وبثوا في أنفسهم فكرتها ورسموا مخطط التنفيذ بينهم".

النيابة وجهت إلى العربي أيضًا، اتهامًا بـ"تولي قيادة جماعة أسُست على خلاف الدستور والقانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور، بأن تولوا قيادة (لجان العمليات النوعية) التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية والتي تريد تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد منشآت الشرطة، وانتقائهم عناصر وإخضاعهم لدورات تدريبية وكان الإرهاب وسيلة استخدمتها الجماعة في تحقيق أهدافها".

ومن الاتهامات المنسوبة إلى المتهم وآخرين؛ "إمداد جماعة أسُست على خلاف القانون بمساعدات مادية ومالية عن طريق إمدادها بأدوات ومقرات تنظيمية وأموال وسيارات ودراجات بخارية ومعلومات لتحقيق أغراضها الإرهابية".

ويواجه الفنان المتهم بالاشتراك مع آخرين في جنايات "الشروع في قتل 11 شخصًا، أبرزهم مفتي الجمهورية السابق علي جمعة، والمستشار أحمد أبوالفتوح، عضو محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، والعميد عادل رجائي، قائد الفرق التاسعة مدرعات".

يذكر أن محكمة شمال القاهرة العسكرية، أجلت محاكمة 299 متهمًا في القضية لجلسة 18 ديسمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك: