إعلان

50 شهراً لـ"بديع" في ساحات المحاكم.. والحصيلة 114 سنة سجناً

04:49 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017

محمد بديع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -صابر المحلاوي:

بعد 50 شهرًا من القبض عليه وإحالته إلى المحاكمة، أدُين محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، بأحكام نهائية باتة في قضيتين، بلغت حصيلتهما 54 سنة، فيما وصل مجموع الأحكام التي صدرت عليه -سواء نهائية أو أولية أو باتة-، إلى 114 سنة سجناً.

"مصراوي" يرصد في التقرير التالي حصيلة الأحكام الصادرة بحق مرشد الإخوان محمد بديع.

"أحداث عنف الإسماعيلية"

قضت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، برفض الطعون المقدمة من محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، و55 متهمًا آخرين، على أحكام السجن المؤبد والمشدد الصادرة بإدانتهم، في قضية أحداث العنف بمحافظة الإسماعيلية، والتي قتل فيها 3 مواطنين وأصيب 16 آخرون، في أعقاب ثورة 30 يونيو.

كانت محكمة جنايات الإسماعيلية عاقبت في شهر مايو 2016 محمد بديع و35 آخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما.

"قطع طريق قليوب"

أيدت محكمة النقض، في 26 أكتوبر 2016 حكمًا بالمؤبد على "بديع" و32 آخرين من بينهم "محمد البلتاجي وصفوت حجازي" قيادات بجماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ" قطع طريق قليوب"، ليكون حكمًا باتًا ونهائيًا ضد مرشد الجماعة.

غرفة عمليات رابعة

في 12 ديسمبر 2015، ألغت محكمة النقض، حكم الإعدام الصادر ضد "بديع" في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة"، وأعيدت محاكمته من جديد أمام محكمة النقض لتقضي في مايو الماضي بالسجن المؤبد له وآخرين من قيادات الجماعة، ويحق لهم الطعن عليه للمرة الثانية لتكون محكمة النقض الفصل الأخير في القضية.

أحداث بني سويف

قضت محكمة جنايات بنى سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، بمعاقبة "بديع" و 15 آخرين حضوريًا بالسجن المؤبد لاتهامهم بحرق مركز شرطة ببا ومقر الشهر العقاري ومدرسة الراهبات عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة. ويحق لهيئة الدفاع الطعن على الحكم الصادر أمام محكمة النقض.

إهانة القضاء

قضت محكمة جنايات القاهرة، بحبس بديع وآخرين، سنة مع الشغل، بتهمة إهانة القضاء، خلال محاكمتهم بقضية "اقتحام السجون"، بينما أهان المتهمون هيئة المحكمة ذاتها من جديد لتقضي بمعقباتهم بالحبس 3 سنوات، ليكون حصيلة أحكام إهانة القضاء في القضية 4 سنوات.

أحداث السويس

قضت المحكمة العسكرية، في 22 ديسمبر 2015، بمعاقبة بديع بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث السويس"، التي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

أحداث الاستقامة

ألغت محكمة النقض، في 22 أكتوبر 2016، الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة بالمؤبد على "بديع" وعدد من قيادات الإخوان، في قضية "أحداث مسجد الاستقامة"، لتعاد محاكمتهم من جديد ولم يصدر حكم جديد حتى الآن.

أحداث "البحر الأعظم"

قضت محكمة جنايات الجيزة، في 15 سبتمبر 2014، بمعاقبة مرشد الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد، لكن محكمة النقض ألغت الحكم في 6 يونيه 2016، لتعاد محاكمة المتهمين من جديد أمام محكمة الجنايات.

أحداث العدوة

ألغت محكمة النقض، في 11 فبراير 2015، حكم محكمة جنايات المنيا غيابيًا، على مرشد الإخوان بالمؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث العدوة"، على خلفية إدانتهم باقتحام وحرق مقر شرطي بالعدوة، وقتل رقيب شرطة.

مكتب الإرشاد

قبلت محكمة النقض، في 4 يناير 2016 الطعن المقدم من "بديع" على الحكم الصادر ضده بالمؤبد في قضية "أحداث مكتب الإرشاد"، وقضت بإعادة محاكمته من جديد أمام الجنايات حتى تلك اللحظة.

اقتحام السجون

ألغت محكمة النقض، في 15 نوفمبر 2016، الحكم الصادر ضد مرشد الإخوان والرئيس الأسبق محمد مرسي وآخرين بالإعدام في قضية "اقتحام السجون" خلال ثورة يناير، وتعاد محاكمة المتهمين من جديد أمام محكمة الجنايات.

التخابر مع حماس

في 16يونيو 2015، قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد لـ"بديع ومرسي" و16 آخرين بتهمة التخابر مع حماس والتنظيم الدولي لجماعة الإخوان للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر بالتنسيق مع جماعات جهادية، لتسهيل وصول الجماعة للحكم، فيما ألغت محكمة النقض الأحكام الصادرة في 23 نوفمبر 2016، ولتعاد محاكمتهم من جديد.

أحداث قسم برج العرب"

قبلت محكمة النقض، في يوليو الماضي، طعن محمد بديع، على حكم المؤبد الصادر ضده في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "اقتحام سجن برج العرب ببورسعيد"، وقضت بإعادة المحاكمة.

 

فيديو قد يعجبك: