إعلان

"تقديم الرشاوى وتسريب الإجابات" أبرز محطات محاكمة المتهمين بتسريب امتحانات الثانوية

02:46 م الأربعاء 25 أكتوبر 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -محمود الشوربجي:

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، الستار عن قضية تسريب امتحانات الثانوية، وقضت وأصدرت المحكمة اليوم الأربعاء، أحكامًا رادعة تراوحت ما بين السجن المؤبد وحتى الحبس، في قضية إفشاء وتسريب أسئلة ونماذج إجابات اختبارات الثانوية العامة خلال الفترة من عام 2014 حتى عام 2016.

وعلى مدار السنوات الماضية تزايدت بشكل واضح عمليات تسريب امتحانات الثانوية العامة وهو الأمر الذي قوبل برفض مجتمعي شديد، بجانب تعهد الحكومة بالقضاء على كافة أنواع تسريبات الامتحانات، حفاظًا على العملية التعليمية، ونجحت مجهودات أجهزة الدولة في القاء القبض المتهمين في قضية تسريب إجابات اختبارات الشهادة الثانوية خلال الأعوام الماضية وهي القضية التي انتهت آخر فصولها اليوم.

وفيما يلي ننشر أبرز المحطات التي مرت بها القضية.

عدد المتهمين

يحاكم في القضية 8 متهمين وهم ناسخ المطبعة السرية، بوزارة التربية والتعليم وزوجته وشقيقتها، و5 آخرين الاتهامات نسبت النيابة للمتهمين اتهامات طلب وأخذ رشوة مقابل إفشاء أسئلة ونماذج إجابات اختبارات الشهادة الثانوية خلال الفترة من عام 2014 حتى 2016، والقيام بترويج أسئلة ونماذج إجابات امتحانات الثانوية العامة عام 2016 أثناء عقد لجان الامتحانات بقصد الغش والإخلال بالنظام العام".

تسريب إجابة الامتحانات قبل موعدها

تحقيقات النيابة في القضية كشفت عن قيام المتهم الأول بصفته رئيس قسم بالإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم "ناسخ المطبعة السرية" بطلب مبلغ 5 آلاف جنيه من شقيقة زوجته المتهمة الثالثة مقابل إفشاء جميع أسئلة ونماذج إجابات اختبارات إتمام شهادة الثانوية العامة للقسم الأدبي لعام 2014، قبل موعد انعقادها.

وأضافت التحقيقات أن المتهم الأول طلب من المتهمة الرابعة بوساطة شقيقة زوجته مبلغ 10 آلاف جنيه لتسريب أسئلة امتحانات اللغتين الإيطالية والإنجليزية ومادة الرياضيات عام 2014 لصالح نجلها المتهم السادس، كما طلب 10 آلاف جنيه أخذ منها مبلغ 6 آلاف جنيه لإفشاء وتسريب أسئلة ونماذج إجابات اختبارات مواد اللغة العربية والإنجليزية والتربية الدينية، كما سهّل لغيره الاستيلاء على نماذج اختبارات إتمام الشهادة الثانوية بالمخالفة للقانون.

الصفحات التي قامت تسريب الامتحانات

تعد صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" هي واحدة من أبرز الصفحات التي اشتهرت السنوات الماضية بتسريب امتحانات الثانوية العامة.

الرشوة والتسريب

وقامت زوجة المتهم "هالة. ي" 48 سنة، موظفة بإحدى الشركات "بالتوسط بين زوجها والمتهم الخامس الحسيني بركات 55 سنة، مدير عام بشركة النصر للمباني والإنشاءات، للحصول على الرشوة مقابل إفشاء أسئلة وإجابات اختبارات اللغتين العربية والإنجليزية ومادة الكيمياء والتربية الدينية والخاصين بإتمام شهادة الثانوية العامة عام 2015 قبل موعد انعقادها لصالح نجلته المدعوة أمل الحسيني.

كما توسطت المتهمة كذلك بين هذين المتهمين عام 2016 لإفشاء وتسريب أسئلة ونماذج اختبارات مواد الفيزياء والرياضيات اللغة الإيطالية، بحسب أوراق القضية.

أمر الإحالة

جاء بأمر إحالة المتهمين أن شقيقة زوجة المتهم الأول تهاني. ي"50 سنة ربة منزل" توسطت في جريمة الرشوة بينه والمتهمة الرابعة "صباح. م" 50 سنة ربة منزل بتسهيل التواصل بينهما، لإفشاء أسئلة ونماذج إجابات امتحانات الثانوية العامة لمجهول.

قدم المتهمون "تهاني يوسف عبد القادر وصباح محمد على عمر والحسيني أحمد بركات" رشوة لناسخ المطبعة السرية مقابل إفشاء أسئلة ونماذج إجابات اختبارات إتمام شهادة الثانوية العامة لتسريب أسئلة امتحانات القسم الأدبي عام 2014 قبل موعد انعقادها، وكذا اختبارات مواد الفيزياء والرياضيات اللغة الإيطالية الخاصين بشهادة الثانوية العامة عام 2016 لصالح نجلة المتهم الخامس أمل الحسيني، بحسب ما جاء بأوراق القضية.

الأحراز

جاء بالأحراز مظروفا لنماذج أسئلة وإجابات للامتحانات اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية ومادة الاقتصاد والديناميكا واللغة الإيطالية، بالإضافة الى دفاتر توفير المتهمين و"فيزا كارت" الخاصة بهم، وصورة من التحويلات بالمبالغ الموردة إليهم على حساباتهم بالبنوك، خاصة للمتهمتين "تهاني. ي" وشقيقتها هالة.

 

6 شهود أدانوا المتهمين

قال الشاهد الأول ضابط الأمن الوطني، إن تحرياته السرية كشفت عن أن المتهم الأول قام بتسريب الامتحانات عن طريق "فلاشه"، وتم استصدار إذن من النيابة العامة، وكان دوره في الواقعة إجراء التحريات فقط، وأن إلقاء القبض على المتهمين كان من خلال ضباط آخرين.

وأكد الشاهد الثاني، أن الواقعة مر عليها ما يقرب من 10 أشهر، وأنه متمسك بما جاء في أقواله بتحقيقات النيابة العامة، وكل ما يتذكره عن التحريات بأن هناك تسريبا لامتحانات الثانوية العامة وعرض الأمر على النيابة التي أمرت بضبط وإحضار المتهمين.

وأضاف الشاهد الثالث، أن واقعة التسريب كانت في شهر يونيو وكان من بين فريق البحث وألقى القبض على المتهمة الثانية هالة يوسف، زوجة المتهم الأول.

وأوضح الشاهد بأن المتهم الأول كان محبوسا في قسم شرطة السيدة زينب واستخرجه من محبسه واصطحابه إلى مسكنه، حيث إنه متزوج من أثنين وألقي القبض على المتهمة هالة يوسف زوجته، وتمكن من ضبط بعض الأشياء الثابتة بتسريب الامتحانات داخل مسكنه وبمناقشته قرر ارتكابه تلك الواقعة، وأن المضبوطات التي عثر عليها أثبتت بمحضر الضبط وأكد بأنه كان مكلف بضبط المتهمة الثانية، وأن المتهم الأول استخرجه من محبسه فقط.

وأشار الشاهد الرابع إلى أن تحرياته كانت بخصوص المتهم السابع وآخرين المتواجدين في الإسكندرية، وألقي القبض عليه وتمكن من ضبط المضبوطات الثابتة بمحضر التحقيقات ومنها حوالات بريدية وإيداعات على الأرصدة وصور لامتحانات الثانوية العامة وكشوف بأسماء الطلاب وأجهزة وهواتف محمولة، وعرض الأمر على النيابة واستصدر إذن من نيابة الدخيلة.

وطلب الشاهد الخامس إحالة أقواله إلى ما أدلى بها في تحقيقات النيابة، بينما قال الشاهد السادس ضابط مباحث تكنولوجيا المعلومات بأنه كان مكلف بإجراء تحريات بشأن مواقع تسريب الامتحانات وغير متذكر تفاصيل الواقعة.

الحكم

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حماده شكري، أحكاما رادعة تراوحت ما بين السجن المؤبد وحتى الحبس، في قضية إفشاء وتسريب أسئلة ونماذج إجابات اختبارات الثانوية العامة خلال الفترة من عام 2014 حتى عام 2016؛ حيث قضت المحكمة بمعاقبة المتهم عاطف محمد علي رئيس قسم بالإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم (ناسخ المطبعة السرية) بالسجن المؤبد لمدة 25 سنة، وتغريمه مبلغ 100 ألف جنيه، والعزل من الوظيفة العامة.

كما قضت المحكمة بمعاقبة المتهمتين هالة يوسف عبد القادر (موظفة بإحدى الشركات)، وتهاني يوسف عبد القادر (ربة منزل) بالسجن لمدة 3 سنوات لكل منهما، ومعاقبة 3 متهمين آخرين هم كل من صباح محمد علي عمر (ربة منزل) ومحمد السيد أمين المنسي (طالب) والحسيني بركات (مدير عام بشركة النصر للمباني والإنشاءات) بالحبس لمدة سنة واحدة مع الشغل لكل منهم، وإيقاف تنفيذ العقوبة بالنسبة للمتهم الأخير لمدة 3 سنوات.

وتضمن الحكم معاقبة متهمين اثنين آخرين بالحبس لمدة 3 سنوات، وإعفاء 4 متهمين من العقوبة فيما يتعلق بالاتهام المسند إليهم بالرشوة.

 

فيديو قد يعجبك: