7 قضايا أمام المحاكم غدًا.. أبرزها "العادلي وأحداث الظاهر ووجدي غنيم"

07:17 م الإثنين 30 يناير 2017
7 قضايا أمام المحاكم غدًا.. أبرزها "العادلي وأحداث الظاهر ووجدي غنيم"

محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي

كتب – صابر المحلاوي:

تشهد أروقة المحاكم، غدًا الثلاثاء، العديد من القضايا والجلسات التي شغلت الرأي العام، وتبدأ بنظر محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و12 موظفاً بالوزارة لاتهامهم بالاستيلاء، وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد وسكرتارية أيمن القاضي وممدوح عبد الرشيد.

وكان قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل قرر فى وقت سابق، إحالة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وهو المتهم الثاني في أمر الإحالة لمحكمة الجنايات بتهمة الاستيلاء والإضرار بأموال وزارة الداخلية بمبلغ 2 مليار و388 مليوناً و590 ألفاً و599 جنيهاً، كما احالت المحكمة 12 موظفاً آخرين بالوزارة بتهمة تسهيل الاستيلاء على المال العام.

"أحداث الظاهر"

وتصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، حكمها في إعادة إجراءات محاكمة المتهم شريف محمد العربي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث عنف الظاهر ".

وكانت المحكمة، برئاسة المستشار حسن فريد، قد أصدرت حكمها في ديسمبر 2016، بمعاقبة 77 متهمًا بالسجن المشدد 10 سنوات، والسجن 7 سنوات لـ27 متهمًا، وتغريم كل منهم 20 ألف جنيه، في جلسة إعادة محاكمتهم بارتكاب أعمال عنف في منطقة الظاهر.

مجدي مكين

وحددت نيابة غرب القاهرة الكلية، برئاسة المستشار هيثم أبو ضيف، وإشراف المستشار عبد الرحمن شتلة المحامي العام الأول للنيابات، جلسة غدًا، لنظر تجديد حبس الضابط كريم مجدي و3 أمناء شرطة بتهمة تعذيب وقتل مجدي مكين داخل قسم الأميرية.

وقرر قاضى المعارضات، في وقت سابق، تجديد حبس معاون مباحث الأميرية و3 أمناء شرطة، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، ونسبت النيابة للمتهمين 3 اتهامات، وهي: تعذيب أفضى إلى الموت، والتزوير في محضر الواقعة، والإضرار العمدي بجهة عملهم (وزارة الداخلية).

دعوى محتكري الأدوية

وتستكمل الدائرة الثانية بمحكمة القاهرة الاقتصادية، محاكمة 13 متهما في قضية الاحتكار في قطاع توزيع الأدوية، وذلك بعد تورط عدد من رؤساء شركات توزيع الأدوية في اتباع سياسات أدت إلى رفعه في السوق المصري.

وقال الدكتور محمد عبد الله، المدعي بالحق بالمدني، أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية عثر على اتفاق مكتوب في عام 2014، بين 5 شركات وهم ابن سينا فارما، مالتي فارما للأدوية والكيماويات، شركة رامكو فارما، الشرق الأوسط للكيماويات، شركة المتحدة للصيادلة، على توحيد السياسات البيعية والتسويقية المتمثلة في تقليص فترات الائتمان الممنوحة للصيدليات من الشركات أطراف الاتفاق على السداد الأجل لقيمة مشترياتهم.

وتابع: "وطبقا لهذا الاتفاق فاذا كانت قيمة المشتريات للصيدلي أقل من 1000 جنيه فلا توجد اي مميزات خصم لصالحه".

أحداث ماسبيرو الثانية

وتصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، حكمها على المتهم "محمد عبد الحميد"، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث ماسبيرو الثانية".

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، قضت في 30 مارس من العام الماضي بالسجن المؤبد غيابيًا على المتهم.

خلية "وجدي غنيم"

وتواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة ٥ متهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ "خلية وجدي غنيم" المتهمين فيها بتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين بأنهم في الفترة من عام 2003 وحتى أكتوبر 2015 قاموا بتأسيس جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

"خلية مدينة نصر الإرهابية"

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، جلسة إعادة إجراءات محاكمة المتهم أحمد رياض الشركي في قضية اتهامه بتأسيس جماعة إرهابية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية مدينة نصر الإرهابية".

كانت النيابة العامة قد أحالت المتهم و8 آخرين، إلى محكمة الجنايات، بعد أن أسندت لهم تهم تأسيس جماعة إرهابية، وحيازة أسلحة غير مرخصة في القضية رقم 4952 لسنة 2012.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;