إعلان

"كبيش": حكم مصرية "تيران وصنافير" نهائي وبات

11:58 ص الإثنين 16 يناير 2017

الدكتور محمود كبيش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو علي:
قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية حقوق القاهرة السابق، إن حكم المحكمة الإدارية العليا اليوم برفض طعن الحكومة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، منصفاً وعادلاً.
وأضاف كبيش، أنه ما كان يجب إحالة الاتفاقية إلى مجلس الشعب من البداية وخصوصاً، أنه كان هناك حكم صادر من محكمة القضاء الإداري بمصرية الجزيرتين.
وأضاف كبيش لمصراوي، أن حكم مصرية الجزيرتين بعد رفض طعن الحكومة يعتبر حكماً باتاً ونهائياً، وخصوصاً بعد استنفاذ الحكومة لدرجتي الطعن.
وأشار عميد كلية حقوق القاهرة السابق، الى أن أعضاء مجلس الشعب الذين سعوا الى إحالة الاتفاقية ينقصهم الكثير من مبادئ القانون، والأمر كان من البداية هراء على حد قوله.
وأوضحً كبيش، أنه كان يجب تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء الاتفاقية منذ صدور الحكم في شهر يونيو الماضي، وخصوصاً أن طعن الحكومة لا يوقف الحكم بمصرية الجزيرتين على حسب كلامه.
ولفت إلى أنه بعد صدور حكم اليوم فصل في الطعن بشكل نهائي وبات، ولا يجوز لأي جهة أياً كانت وقف حكم المحكمة الإدارية العليا التي تعتبر مثل محكمة النقض في هذه الحالات أي أن حكمها بات ونافذ.
وقضت المحكمة الإدارية العليا، برفض الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، وقضت بتأييد مصرية جزيرتي تيران وصنافير.
صدر الحكم، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي ومحمود رمضان ومبروك حجاج ، نواب رئيس مجلس الدولة.
يذكر أن الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، قضت في يونيو الماضي، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود وعودة جزيرتي "تيران وصنافير" للسيادة المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان