إعلان

دعوى قضائية تطالب بإلغاء امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

01:54 م الأربعاء 15 يونيو 2016

امتحانات الثانوية العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

أقام عادل عبدة السيد بصفته ولى أمر الطالبة هديل، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، تطالب بإلغاء امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، وإيقاف أي إجراء من إجراءات التصحيح، وتحديد يوم آخر لآداء الامتحان حفاظا للحقوق.

واختصمت الدعوى رقم 57635 لسنة 70 ق، كلا من رئيس الوزراء، وزير التربية والتعليم، ورئيس الإدارة المركزية للثانوية العامة، ومحافظ الدقهلية، ومدير إدارة امتحانات الثانوية العامة.

وقالت الدعوى إن الجميع فوجئ بتسريب امتحان الثانوية العامة للغة العربية، ما أدى إلى ضياع مجهود الطلبة المميزين ومثل ضياعا لحقوقهم، مما يؤثر بالسلب على نتيجة الثانوية والتنسيق لاحقاً، ما يعد إخلالا واضحا وصريحا بمبدأ المساواة والعدالة.

وذكرت الدعوى أنه تداول أسئلة امتحان اللغة العربية ونموذج الإجابة الرسمي الخاص بها بين بعض الطلبة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت قبل بدء موعد الامتحان الرسمي، ما يؤدى إلى بطلان أداء الامتحان، مما يستوجب إلغاؤه، وتحديد ميعاد لأدائه من جديد مع التربية الدينية.

 واستندت الدعوى على مبدأ دستوري مقتضاه العدالة والمساواة، وتصريحات رئيس الوزراء حول تسريب امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية، وتصريح وزير التربية والتعليم بإلغاء امتحان أي طالب تتطابق إجاباته مع نموذج الإجابة الرسمي، وكذلك ما توصلت إليه النيابة العامة من صحة هذا التسريب ومسئولية وزارة التربية والتعليم عن ذلك التسريبات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان