إعلان

ضبط كمية كبيرة من الأثار بحوزة جواهرجي من بينها "شخشيخة حتحور"

03:15 م الخميس 14 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد الصاوي:

أعلنت وزارة الداخلية، أن الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، بالاشتراك مع قطاع مصلحة الأمن العام وأمن القاهرة، تمكنت من ضبط أحد الاشخاص لقيامه وشقيقه بتكوين تشكيل عصابي تخصص في الإتجار في الآثار، وتم ضبط كمية كبيرة من القطع والمخطوطات والعملات التي يشتبه فى أثريتها.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار قيام كلاً من، "ياسر . ع" 42سنة، جواهرجي، سبق اتهامه فى قضيتي "أموال عامة"، ومحكوم عليه هارب فى قضية "تهريب آثار" بالسجن 5 سنوات، و "إيفان . ع"، شقيق الأول، 31 سنة، جواهرجي، مقيمان بمنطقة عين شمس، بتكوين تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه فى الإتجار فى القطع والمخطوطات والعملات الأثرية، ويتخذان من مسكنهما مخزناً لإخفاء ما بحوزتهما من آثار.

عقب تقنين الإجراءات بالاشتراك مع قطاع مصلحة الأمن العام ومديرية أمن القاهرة تم ضبط الأول وبحوزته 2 طبنجة و53 طلقة مختلفة الأعيرة، و2 عملة ذهبية مختلفة الأشكال ترجع للعصر اليوناني والروماني، و علبة تحتوي على 15 قطعة مذهبة مختلفة الأشكال والأحجام، نيشان ذهبي اللون عليه نجمة سداسية، ورقتان بيضاء اللون بهما عدد من الفصوص صغيرة الحجم بيضاء اللون يشتبه أن تكون من الألماس، ساعة ذهبية اللون ذات جراب جلدى أسود اللون، علبة بها ماكينة حلاقة ذهبية اللون، ومجموعة من المشغولات والحلى الفضة وزنت (2105 جرام)، ومجموعة أدوات من الفضة (شمعدان، 2 كأس، 5 أوانى مختلفة الأحجام، أدوات مائدة).

كما ضُبط  بحوزة المتهمين 80 قطعة عملة فضية، 23 قطعة عملة من البرونز ترجع للعصور (اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي)، و مجموعة كبيرة من العملات المعدنية النحاسية مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصور (اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي)، و مجموعة كبيرة من الحلي والعقود من الخرز، و 12 قناع من الخشب لتوابيت ترجع للعصور (الفرعونية، القبطية)، و مجموعة كبيرة من اليعارين من الحجر والفيانس ترجع للعصر الفرعوني،  و 15 من الأواني الكانوبية ترجع للعصر الفرعوني، و مجموعة كبيرة من التماثيل الأوشابتي من الحجر والخشب، والفيانس مختلفة الأحجام ترجع للعصر الفرعوني، و مجموعة كبيرة من نسيج الكتان مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصور (اليوناني، الروماني، القبطى).

كما تم ضبط عدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الهيروغليفية ترجع للعصر الفرعوني، و عدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الديموطيقية ترجع للعصر القبطي، و عدد كبير من البرديات بعضها متهالك ترجع للعصر الفرعوني، و 2 تمثال على هيئة أسد من الحجر الجيري بطول 50سم وارتفاع 25سم تقريباً، و تمثال لأبو الهول من الحجر الجيري، بطول 50سم وارتفاع 25سم تقريباً.

كما تم ضبط "شخشيخة حتحور" من المعدن بطول 60سم ترجع للعصر الفرعوني، وعدد كبير من الحشوات الخشبية عليها زخارف نباتية ترجع للعصر الإسلامي، و5  عصا من خشب الأبانوس مطعمة بالفضة ترجع للعصر القبطي، و عصا من العاج برأس معدني على هيئة صليب، و عدد من اللوحات والبراويز بها صور للسيد المسيح والسيدة العذراء عليهما السلام،  وجزء من تابوت خشبي يمثل الإله "ماعت".

وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار، تم توجيه مأمورية لضبط شقيقه حيث تبين عدم تواجده وبتفتيش المكان فى تواجد مالك العقار تم ضبط  مجموعة كبيرة من العملات المعدنية النحاسية مختلفة الأحجام والأشكال ترجع للعصور (اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي)، و عدد من الكرتوناج (أقنعة لوجوه آدمية من الجبس الملون)، و عدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الهيروغليفية، ترجع للعصر الفرعوني، و عدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الديموطيقية ترجع للعصر القبطي، وعدد كبير من العملات الأثرية والأحجار والتماثيل.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وجار تكثيف الجهود لضبط الهارب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان