إعلان

"كلاب ماركو وأسد مصطفى وكوبرا حمدي".. حيوانات في قفص الاتهام

01:45 م الجمعة 16 ديسمبر 2016

أسد يفترس مدربه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – فتحي عمر:

أعادت معاناة والد الطفل "معتز" مع حيوان مفترس بالبدرشين، وتفاصيل مقتل "ماركو" المأساوية على يد كلابه الأليفة، إلى الذهن حوادث كان المتهمون فيها حيوانات آليفة غالباً، ومروضة أحياناً، ومفترسة في وقتٍ آخر.

حيوان البدرشين المفترس

وناشد أحد أهالي قرية أبو رجوان البحري في مركز البدرشين جنوبي الجيزة، الأجهزة المعنية سرعة إجراء حملة تفتيشية مكبرة بالقرية بحثًا عن حيوان هارب من مزرعة للحيوانات التي تم مداهمتها مؤخرًا في كفر حكيم بمركز العياط. وقال والد الطفل معتز (3 سنوات) إن حيوان مفترس - لم يتحقق من شكله - عقر نجله أثناء تواجده أمام المنزل، وتسبب في جروح قطعية بالوجه والرأس.

حكاية "ماركو وكلابه"

أما الخميس قبل الماضي فوصلت مستشفى الساحل العام جثة ماركو مجدي 30 عاماً ممزقة ومشوهة المعالم إثر هجوم كلبين عاشا معه أكثر من عام ونصف، وقاما بتحويل جسده إلى شبكه من الجروح، وكأنها خرجت من فوهة مفرمة بأكثر من 400 عضه.

تحريات رجال المباحث وأقوال محمد رأفت صديق ماركو - تحدث إلى مصراوي - أكدت أن المجني عليه كان يعاني من حالة صرع شديدة انتابته لحظة الواقعة، وكان يستخدم حبوب باركينول وحبوب أخرى مخدرة، للعلاج لكنه كان أيضاً يعطي كلبيه جرعات من حبوبه، لزيادة شراستهما وفتح شهيتهما للأكل، وقام الكلبان بافتراسه لاعتقادهم أنه عدو بعد غيابهما عن الوعي، غير أن عبدالخالق محمد، شاهد عيان أخر مقيم بنفس المنطقة قال إن الكلاب رأوا ماركو يتألم بمفرده داخل الشقة فحاولوا إنقاذه بالقوة.

أسد يفترس مدربه بالإسكندرية.. ونمر يلتهم طفلة بالعياط

أسد يفترس مدربه بالإسكندرية

تفاجأ الحاضرون لعرض من عروض السيرك بمحافظة الإسكندرية، مطلع الشهر الجاري، بهجوم مباغت من أحد الأسود على مدربه، الشاب إسلام شاهين 20 عاماً، أثناء العرض وافترسه على مرأى ومسمع من الجميع بشكل أثار فزع ورعب الجمهور، وكان إسلام يقوم بفقرة استعراضية خلال عرض لطلاب إحدى المدارس، وبمجرد أن أدار المدرب ظهره للأسد لتحية المشجعين هاجمه الأسد وأصابه بشكل بالغ، نتج عنه وفاته بعد أيام من دخوله العناية المركزة، وتعالت صراخ الحضور الذين أُصيبوا بحالة هيستريا وبكاء شديدة بعد رؤيتهم لحظة افتراس الأسد لمدربه.

نمر يلتهم طفلة

واقعة مؤسفة شهدتها مدينة العياط في 26 سبتمبر الماضي، حينما افترس نمر هارب من مزرعة لتربية الحيوانات البرية يمتلكها أستاذ جامعي الطفلة أماني محمد 9 سنوات وقُتلت قبل وصولها إلى المستشفى، وتمكن رجال الأمن من قتل النمر بعد إطلاق الرصاص غير أن أسرة الطفلة اتهمت صاحب المزرعة بالتسبب فى قتل ابنتهم.

وقال الأهالي إن الطفلة كانت بصحبة والدها بالأرض التى يمتلكها بجوار المنطقة الجبلية بالقرية واثناء جلوسهم فوجئوا بالنمر يقفز من اعلى الشجرة التى يستظلون بها ويحمل الطفلة بين فكيه ويهرب وهى تصرخ بينما أُصيب الأب والجيران بحالة من الذعر وقاموا بمطاردة النمر، وإطلاق الرصاص مما جعل الضحية تسقط من بين فكيه إلا أنه حاول حملها مرة أخرى بعد أن نهشها من بطنها وواصل الأهالي مطاردته حتى أصابته طلقات الرصاص وسقط على الأرض وحملوا الطفلة إلى مستشفى العياط لكنها فارقت الحياة.

"سيلفي" الكوبرا يُنهي حياة شاب

وفي يوم الخميس 07 يوليو 2016 دفع شاب حياته ثمنًا لصورة "سيلفي" مع ثعبان "الكوبرا"، في ثاني أيام العيد على أحد شواطئ الإسكندرية، وتبين قيام الضحية محمد فؤاد 29 سنة، بمحاولة التقاط صورة سيلفي مع ثعبان الكوبرا ملك مروان علي 22 سنة، عاطل يقوم باستخدام ثعبان سام لتصوير المصطافين معه بمقابل مادي، على شاطئ النخيل غرب الإسكندرية وقتلت قوات الأمن الثعبان التي قالت إنه سام واقتادت صاحبه إلى قسم الشرطة وتحفظت على الثعبان.

"حمدي" استخدم ثعبان في قتل بناته.. وآخر دفع حياته ثمنًا لصورة "سيلفي" مع "كوبرا"

يتخلص من بناته بـ"كوبرا" قاتلة

وفي 14 أبريل 2012 كشفت الشرطة بالمنيا غموض مذبحة ثلاثة شقيقات عُثر عليهن جثثاً هامدة على فراشهن بمركز بني مزار، وكشفت التحقيقات أن الأب حمدي فؤاد أمين شرطة قام بوضع ثعبانين كوبرا سامة في فراش بناته، وتبين أن الأب تدرّب على كيفية استخدام الثعابين، ثم أطلق الكوبرا على بناته الثلاث (صابرين 3 سنوات، وفاطمة 5 سنوات، وهند 7 سنوات) لتموت كل منهن بلدغة ثعبان سام، ثم أبلغ الشرطة بعثوره عليهن قتلى.

وأكدت تحقيقات فريق النيابة العامة، أن الأب قام بشراء ثعابين قاتلة من السوق بمنطقة السيدة عائشة بالقاهرة، ودربه "حاوي" على استخدام ثعبان الكوبرا، وقرر التخلص من بناته بلدغة الثعابين، ثم تخلص من الثعابين بحرقها وإلقائهما في مجرى مائي وتوصلت التحريات إلى أن قرار الأب بقتل بناته راودته بعد طلاق أم البنات وإنجاب زوجته الجديدة ولداً.

وقالت أسماء شعبان والدة المجني عليهن إن طليقها يكره إنجاب البنات، وأنه لم يكن سعيدا بعد أن أنجبت طفلتهما الأولى هند 7 سنوات وأنه كان يعاملها معاملة سيئة، وأنه طلقها بعد أن إنجابها للطفلة الثالثة صابرين 3 سنوات.

نقيب البيطريين السابق: دافع الافتراس عند الحيوانات البرية طبيعي ولا يجوز تربيتها في المنازل

نقيب البيطريين السابق: سلوك الإنسان السبب

وتخضع تربية الحيوانات المفترسة إلى عدة معايير لتتكيف معيشتها مع المواطنين، ويقول الدكتور سامي طه نقيب البيطريين السابق، إن دافع الافتراس عند الحيوانات البرية طبيعي غير أن الحيوانات برية ولا يجوز تربيتها داخل بيئة غير مؤهلة لاستيعاب طبيعتها البرية.

وحدد نقيب البيطريين عدة معايير مناسبة لتربية الحيوانات المفترسة، لاسيما المكان المناسب لطبيعتها، كما لابد أن يربى هذا الحيوان في مأمن كما يجب توفير الأمان للمحيطين بذلك الحيوان المفترس حتى لا ينجم عن ذلك حوادث، كما وقع في العياط، كذلك لابد من الرعاية الصحية له والعمل على توفير الطعام اللازم له في مواعيد مناسبة حتى لا يتعرض للجوع فيلجأ إلى البحث عن فريسة في الوسط المحيط به.

ووصف طه الجهات الإدارية التي تمنح التصاريح بتربية الحيوانات المفترسة في المنازل ومزارع خاصة بـ"الفشل"، لأنها سمحت بمثل تلك الممارسات.

وأكد أن الحوادث المفجعة ستتكرر بصفة مستمرة طالما لم يكن هناك معايير ثابتة تمنع تربية الحيوانات البرية داخل البيئات الخاصة لأشخاص غير مؤهلين لتربية الحيوانات البرية، التي تعتمد في تربيتها على الغابات.

واتهم الطبيب البيطري سلوك الإنسان بأنه الدافع الرئيسي لتلك الجرائم قائلاً : "هو المتهم الأول في الحوادث المفجعة والمأساوية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان