إعلان

الجارديان : دور الولايات المتحدة كوسيط سلام في الشرق الأوسط انتهى

06:52 ص الأحد 21 يناير 2018

مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي

تناولت صحيفة "الجارديان" من خلا اصدارها الأسبوعي "الاوبزرفر" زيارة مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط.

وقالأوليفر هولمز مراسله الصحيفة في القدس أن هذه الزيارة ليست بالطبع المنتظرة للأراضي المقدسة التي يتوقعها بنس في خياله وهذا ببساطة لأن بنس المسيحي الأنغليكاني ليس محل ترحيب في مهد المسيح بعدما دمر الرئيس دونالد ترامب كل فرصه في زيارة الضفة الغربية بسبب انقلابه على قرون من السياسات الامريكية المتواصلة بإعلان اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن قرار ترامب تجاهل ماكان متعارف عليه مسبقا من أن وضع القدس من المسائل التي تدار بالنقاش والتفاهم بين طرفي النزاع لكن قرار ترامب قلب الامور رأسا على عقب ودفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن إلى رفض لقاء بنس في رام الله.

وتشيرالصحيفة إلى أن بنس كان يساند ترامب في قراراته المثيرة للجدل وكان يقف جانبه عندما أعلن قرار القدس كما أنه وجه اللوم للرئيس السابق باراكاوباما عام 2010 لعدم مساندة إسرائيل وأيضا شارك في حملة دعم وحشد للأصوات في الكونغرس قبل سنوات لتقليص المعونة الأمريكية للفلسطينيين.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب كلف صهره جاريد كوشنر بصياغة مبادرة سلام جديدة في الشرق الأوسط لم يتم الكشف عن تفاصيلها حتى الآن لكنها في الوقت نفسه تشير إلى قول أبومازن مؤخرا إن القدس ستكون بابا للسلام فقط إن كانت عاصمة لفلسطين لكن "غير ذلك لاسمح الله" ستكون بابا للحرب والخوف وضياع الأمن.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: