إعلان

الحكومة الليبية تعيد خليفة حفتر للخدمة العسكرية

02:24 ص الثلاثاء 20 يناير 2015

عبد الله الثني رئيس الوزراء الليبي في طبرق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):

قررت حكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا في ليبيا إعادة اللواء السابق خليفة حفتر للخدمة في الجيش التابع لها.

وتشهد ليبيا انقساما شديدا بين جبهتين لكل منهما حكومته وبرلمانه وجيشه.

وتسعى حكومة الثني بهذه الخطوة إلى توطيد التحالف بينها وبين حفتر الذي انضم لها بقواته بعدما تكبد خسائر فادحة وانسحب من أغلب المناطق التى كان يسيطر عليها.

وكان الجيش الليبي الذي تشكل من اندماج عدة ميليشيات كانت تقاتل نظام الديكتاتور السابق معمر القذافي قد انقسم على نفسه منتصف 2014 وانضم جزء منه إلى حفتر والجزء الآخر انضم إلى فصائل مسلحة إسلامية سيطرت على العاصمة طرابلس وبنغازي ونصبت حكومة برئاسة عمر الحاسي ومددت عمل المؤتمر الوطني العام "البرلمان" في طرابلس.

واتهمت هذه الفصائل التى اندمجت تحت مسمى "فجر ليبيا" حفتر بمحاولة الانقلاب على الديمقراطية بعدما حاول حل البرلمان قبل أكثر من عام بينما يؤكد حفتر انه "يحارب الإرهاب" ودشن عملية "الكرامة" قبل أشهر لكن المعارك انتهت بخسارة كبيرة له.

ونقلت حكومة الثني أعمالها إلى منطقة طبرق المنعزلة في أقصى شرق ليبيا بينما تسيطر حكومة الحاسي على اغلب موارد الدولة ومقراتها لكنها تفتقر إلى الاعتراف الدولي.

وقبل عدة أسابيع اصدرت المحكمة العليا في ليبيا قرارا يقضي ببطلان انتخاب البرلمان المؤيد لحكومة الثني في طبرق لكن الحكومة رفضت القرار واعتبرته صادر تحت تهديد السلاح.

من جانبه هدد مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على كل طرف يعيق الجهود الرامية إلى حل الأزمة الليبية، معربا عن ترحيبه بوقف لإطلاق النار أعلنته "فجر ليبيا" تمهيدا للمفاوضات بين الجانبين برعاية الامم المتحدة.

ولم تشارك "فجر ليبيا" في مفاوضات الأسبوع الماضي، لكنها أعلنت وقف إطلاق النار الجمعة مؤكدة استعدادها للمشاركة في المفاوضات بشرط انعقادها في ليبيا بدلا عن سويسرا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان