إعلان

الشرطة الباكستانية تشتبك مع متظاهرين ضد رسوم شارلي إبدو في كراتشي

07:11 م الجمعة 16 يناير 2015

مُنع المتظاهرون من الاقتراب من القنصلية الفرنسية ف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

أصيب ثلاثة أشخاص على الأقل، بينهم مصور صحفي، في اشتباكات اندلعت بين الشرطة الباكستانية ومتظاهرين احتشدوا بالمئات أمام القنصلية الفرنسية بمدينة كراتشي للاحتجاج على نشر رسوم كاريكاتيرية للنبي محمد في مجلة شارلي إبدو الفرنسية.

واستخدمت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وكانت تقارير أشارت إلى أن وجود مسلحين بين المتظاهرين كان هو السبب في إصابة الأشخاص الثلاثة بعد إطلاق نار وقع بمحيط القنصلية الفرنسية.

وجاءت هذه المظاهرة جزءا من مسيرات احتجاج انطلقت في جميع أنحاء باكستان عقب انتهاء صلاة الجمعة، استجابة لدعوة من حزب "الجماعة الإسلامية"، الذي يعد أكبر حزب إسلامي في البلاد.

وقالت سيمي جامالي، المتحدثة باسم مستشفى جيناه، المستشفى المركزي في كراتشي، إن "المستشفى استقبلت ثلاثة مصابين بينهم اثنان يعانيان من إصابات طفيفة بينما كانت إصابة آصف حسن، المصور الصحفي لوكالة فرانس برس، بالغة".

وأضافت أن "طلقا ناريا اخترق رئة آصف ومر عبر صدره، لكنه لم يفقد الوعي وتحدث إلى زملائه".

وقال عبد الخالق اشليخ، احد كبار ضباط الشرطة، لوكالة فرانس برس، إن أحداث العنف بدأت عندما مُنع حوالي 350 متظاهرا من الاقتراب من محيط القنصلية الفرنسية الى الغرب من مركز المدينة.

وأضاف أنه "بمجرد منعهم، بدأ إطلاق النار بينما ردت الشرطة بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين".

وأعقبت هذه المظاهرات في باكستان إعلان نواز شريف، رئيس الوزراء الباكستاني، رفضه للرسوم التي نشرتها المجلة الفرنسية الساخرة شارلي إبدو، والتي تعرضت لهجوم راح ضحيته 12 من العاملين فيها منذ أيام قليلة.

وأثارت المجلة المزيد من الغضب في العالم الإسلامي لنشرها رسوما كاريكاتيرية جديدة عن الاسلام في عددها الجديد الذي صدر بعدة لغات من بينها العربية.

وخرجت مظاهرات احتجاج في عدد من البلدان الأخرى مثل الفلبين، وتركيا، والكويت وموريتانيا، والأردن والجزائر ضد رسوم المجلة التي يعدونها مسيئة للإسلام.

جدير بالذكر أن مجلة شارلي إبدو نشرت على غلاف عددها الجديد رسما كاريكاتيريا يصور النبي محمد وقد اغرورقت عيناه بالدموع وحاملا لافتة كتب عليها "أنا شارلي". وفي أعلى الغلاف عبارة "كل شئ غُفر".

وكان عبارة "أنا شارلي" باتت شعارا راج استخدامه على مواقع التواصل الاجتماعي بين الداعمين للمجلة في أعقاب الهجوم التي تعرضت له.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان