إعلان

بالصور.. لقطات للشمس

11:44 م الجمعة 25 أبريل 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

فلكي هاو يدعى خوسيه مانتيكا التقط بعض الصور المذهلة للشمس من الحديقة الخلفية لمنزله في بيكيس القريبة من برشلونة بأسبانيا.

قام مانتيكا، الذي يعمل كمندوب مبيعات، بتركيب مرصد صغير في شرفة منزله عام 2011.

استخدم مانتيكا كاميرا رقمية عادية ذات عدسة أحادية عاكسة لالتقاط بعد الصور المثيرة للإعجاب لنشاط الشمس من بينها التوهجات والبقع الشمسية.

التوهجات الشمسية هي عبارة عن نشاط إشعاعي قوي يسبب إضاءة مفاجئة لسطح الشمس.

هذا الثوران في الغلاف الجوي للشمس هو نتاج عواصف مدمرة محتملة.

ويمكن لهذه التوهجات أن تدمر المكونات الحساسة للأقمار الصناعية، وتسبب ارتفاعا في التيار الكهربي بشكل قوي يكفي لتدمير شبكات الكهرباء على الأرض.

البقع الشمسية هي عبارة عن بقع سوداء على الشمس تتكون بسبب المجال المغاطيسي، وهذه البقع تكون سودا لأنها أقل برودة من منطقة الشمس التي تحيط بها وتعادل في حجمها حجم الأرض في أغلب الأحيان.

يحدد عدد البقع الشمسية من خلال كمية التشوه الذي قد يحدث للمجال المغناطيسي للشمس، ويحدث هذا التشوه حينما يدور خط استواء ونواة الشمس بسرعة أكبر من أجزائها الأخرى، ولذا يتفاوت نشاط البقع الشمسية عبر دورة سنوية تصل في المتوسط إلى 11 عاما.

وعلى مدى نحو 11 عاما تقريبا، تنتقل الشمس من الحد الأدنى للنشاط الشمسي (بقع شمسية أقل) إلى الحد الأقصى للنشاط الشمسي (بقع شمسية أكبر) وتعود إلى الحد الأدنى مرة أخرى.

واستطاع مانتيكا أيضا التقاط صورة لهذه اللحظة التي تعبر فيها طائرة ركاب أمام الشمس لتشكل بذلك ظلا أمام كرة البلازما العملاقة المضيئة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان