إعلان

واشنطن تهدد بـ''عقوبات موجعة'' إذا لم تتراجع موسكو عن القرم

08:52 م الأحد 16 مارس 2014

واشنطن تهدد بـ''عقوبات موجعة'' إذا لم تتراجع موسكو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

صرح البيت الأبيض أنه إن لم يتراجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القرم فسوف يواجه من الغرب ''عقوبات موجعة للاقتصاد الروسي''، ستؤدي إلى إضعاف نفوذ روسيا العالمي.

في هذه الأثناء جرى تعليق إقرار ضمانات ائتمانية بقيمة مليار دولار لأوكرانيا لأن الكونجرس في إجازة.

مراقبون أوروبيون

من ناحية أخرى قال بوتين في اتصال هاتفي أجراه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه سوف يحترم نتائج الاستفتاء الجاري في شبه جزيرة القرم.

وأضاف ان الاستفتاء في شبه الجزيرة يجري وفقا للقانون الدولي، وتحديدا البند الأول من ميثاق الأمم المتحدة الذي يكفل حق تقرير المصير للشعوب.

وعبر عن قلقه من تصاعد وتيرة التوتر في الجزء الشرقي من أوكرانيا.

وناقش بوتين وميركل إمكانية إرسال مراقبين من منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى أوكرانيا لمراقبة الوضع هناك، حسب بيان الكرملين.

وقال المتحدث باسم ميركل إن بوتين رحب باقتراح توسيع وجود المراقبين في أوكرانيا خاصة في الجزء الشرقي منها، أما بيان الكرملين فقد تضمن ''أن تبادلا بناء لوجهات النظر حول إمكانية نشر مراقبين تابعين لمنظمة التعاون والأمن الأوروبي على نطاق واسع في أوكرانيا'' قد حصل أثناء اجتماع بوتين وميركل.

ممارسات غير قانونية

وعلى صعيد متصل اتفق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري على ضرورة التوصل إلى حل سلمي للأزمة في أوكرانيا من خلال الحث على إجراء إصلاحات دستورية، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

وورد في البيان ايضا أن لافروف حث كيري على أن ''تستخدم الولايات المتحدة نفوذها على السلطات الجديدة في كييف من أجل إيقاف الممارسات غير القانونية ضد الناطقين بالروسية''.

ولم تؤكد واشنطن تصريحات وزارة الخارجية الروسية.

وفي كييف توعد رئيس الوزراء الأوكراني المؤقت أرسيني ياتسينيوك بتعقب مؤيدي الانفصال وجلبهم للعدالة.

وقال ''سنجدهم جميعا، حتى لو تطلب الأمر سنة أو سنتين، وسنجلبهم للعدالة ونقدمهم للمحاكمة في محاكم أوكرانية ودولية''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان