إعلان

الأردن تختار شركتين روسيتين لإنجاز مفاعلها النووي

08:31 م الإثنين 28 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

قالت الاردن الاثنين إن اختياره وقع على شركتين روسيتين لانشاء وتشغيل اول مفاعلاتها النووية الذي ستبلغ تكلفته زهاء عشرة مليارات دولار.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية محمد المومني في مؤتمر صحفي "ستساهم شركة روساتوم الدولية الروسية في تشغيل المفاعل بوصفها شريكا استراتيجيا، اما شركة اتومستروي اكسبورت الروسية فستقوم بدور الموفر للتقنية النووية."

واضاف "ستوقع الحكومتان الأردنية والروسية اتفاقية لتنفيذ المشروع الذي ستبلغ تكلفته زهاء عشرة مليارات دولار وربما اقل من ذلك."

من جانبه، قال خالد طوقان رئيس الوكالة الاردنية للطاقة الذرية إن المنشأة التي تم الاتفاق بصددها سضم مفاعلين طاقة الواحد منهما الف ميغاوات.

واضاف طوقان "سينفذ المشروع على مرحلتين، ففي المرحلة الأولى التي ستستغرق سنتين ستجرى دراسات مفصلة وسيتم انشاء البنية التحتية للمشروع. وفي المرحلة الثانية، سيوقع الجانبان عقدا للبدء في تشييد المشروع. وسيساهم الروس بـ 49 بالمئة من كلفة المشروع بينما يساهم الأردن بـ 51 بالمئة منها.

وسيشيد المشروع في منطقة عمره الصحراوية الواقعة الى الشمال من العاصمة عمان، ويؤمل ان يصبح جاهزا للعمل في عام 2023.

وقال طوقان "يستورد الأردن 97 بالمئة من مصادر الطاقة التي يحتاجها، ولذا فالبلاد بحاجة الى الاستفادة من الطاقة النووية التي ستعزز الاقتصاد الوطني."

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان