إعلان

خالد عكاشة: أزمة المنطاد بين الصين وأمريكا عبارة عن "مبارزة خشنة"

10:29 م الأحد 05 فبراير 2023
خالد عكاشة: أزمة المنطاد بين الصين وأمريكا عبارة عن "مبارزة خشنة"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

وصف العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجي، الأزمة الحالية بين الصين وأمريكا على خلفية إسقاط المنطاد الصيني، بـ "المبارزة الخشنة".

وقال "عكاشة"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، إنه من المستبعد أن يكون المنطاد الصيني له أبعاد علمية كما قالت الصين، لكن تعامل الجانب الأمريكي مع أزمة المنطاد حتى إسقاطه اتسم بالمهنية وضبط النفس، رغم أنه يحلق في الأجواء الامريكية منذ 28 يناير، حيث جرى إنتظاره حتى خروجه من اليابسة للمياه وهو معيار فني وعلمي وفقاً للمعايير الأمريكية.

وأوضح أن رسالة الصين تؤكد قدرتها على فعل شيء ما، وإرسال منطاد وإلتقاط صوراً، وأيضاً الجانب الأمريكي رد بشكل مهني حتى جرى الاستهداف إرسال بالوناً والتقط صوراً هامة.

وأشار إلى أن الأيام المُقبلة ستشهد مزيدًا من التفاصيل بعد جمع الحطام وتحليل محتويات المنطاد، فقد يشكل ما بداخله بما هو أشبه بالصندوق الأسود للطائرات الذي يحوي تسجيلات وصوراً.

ولفت إلى أن أزمة المنطاد، هي ضمن سلسلة من المبارزات الخشنة بين الطرفين ورغم ذلك فإن العلاقة بين الدولتين هامة وكلاهما لا يستطيع الاستغناء عن الآخر ويحاولان بكل السبل تفادي تلك التأثيرات على العلاقات الاقتصادية.

وتابع: "أزمة المنطاد بمثابة سكب النيران على زيت موجود تحت السطح بين الطرفين، لكن رغم أنهما عدوين لدودين لكن كل منهما لا يستطيع الاستغناء عن الآخر والألعاب بينهما هي بمثابة وسائل ضغط داخلي"، مضيفًا: "أمريكا والصين متحكمين في الاقتصاد العالمي، وحريصين على إزاحة الاقتصاد من الخلافات بينهما، حيث أن أمريكا والصين يحاولان ألا يكون التنافس مؤثرا على الاقتصاد".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان