إعلان

حازم الببلاوي: استمرار الزيادة السكانية يفاقم حجم الأزمة الاقتصادية في ظل مواردنا المحدودة

08:36 م الأحد 18 سبتمبر 2022
حازم الببلاوي: استمرار الزيادة السكانية يفاقم حجم الأزمة الاقتصادية في ظل مواردنا المحدودة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور حازم الببلاوي، رئيس وزراء مصر الأسبق، إنه لابد على المواطنين أن يشعروا بتفائل وأن هناك إمكانية لتحقيق نتائج جيدة، ولكن الأمر يحتاج لجهد وصلابة لاتخاذ قرارات مهمة، مشيرًا إلى أنه لابد من معرفة أوضاعنا الاقتصادية الحقيقية والمشكلات والامكانيات التي يمكن تعديلها وتصليحها.

وأضاف "الببلاوي" في حواره عبر سكايب لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن كل الدول التي مرت بمراحل نمو تجاوزت مراحل صعبة، ومصر في سنوات سابقة حققت نتائج لا بأس بها طالما توفرت الثقة، وأن بناء الجمهورية الجديدة ليست نزهة ولن تتم بدون جهد وعرق والأمر يأخذ وقت وله تكلفة وعائد مهم.

وتابع، أن الانضباط السكاني أحد المطالب الضرورية لمجابهة الأزمات، حيث أن مصر خلال الـ 20 أو 30 سنة الماضية زاد سكانها بدرجة كبيرة وآن الأوان لمصر أن تحافظ على الزيادة السكانية دون مبالغة، موضحًا أن استمرار الزيادة السكانية يفاقم حجم الأزمة الاقتصادية في ظل الموارد المحدودة.

وأردف، رئيس وزراء مصر الأسبق، أن المسؤولية مشتركة بين الدولة والشعب في مواجهة الأزمة الاقتصادية، موضحًا أنه لابد من تكاتف جهود الدولة لوعي المواطنين بخطورة المشكلة السكانية، قائلًا: "الأفضل أن يكون لكل أسرة طفلين ناجحين أفضل من 7 أطفال".

وأوضح "الببلاوي"، أن كثير من الدول النامية حققت تقدم كبير مثل الصين والهند باعداد رهيبة ولكن استطاعوا ضبط السكان نسبيًا، متابعًا أنه لا شك أن حجم المديونية كبير وبلغ رقمًا كبيرًا وهي حقيقة، ولابد من ضبطها والعمل على تقليلها في المستقبل، ولابد من اتخاذ كل ما يلزم لضمان ألا ينفجر الوضع في وقت من الأوقات.

وأشار، إلى أن ما يحدث في العالم يؤثر في مصر، العالم لديه رغبة في الحياة لن تتقدم الدولة إلا بجهود المصريين وتحملهم المسؤولية بما يعود على الجميع بالنجاح.

وأكد: "مطمئن على مستقبل مصر لأن هناك وعي لأن البلد تستحق أكثر مما عليه وعلينا أن نعمل ونرتقي والاحساس بالمسئولية يعني أننا نأخذ الأمور بجدية وهو أمر مفيد"، موضحًا: "لن تتقدم الدولة إلا بجهود المصريين وتحملهم المسئولية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان