إعلان

أبوالغيط: الحرب الروسية الأوكرانية ستظل عواقبها ممتدة لسنوات وأي خطأ سيؤدي لمواجهة نووية

10:09 م الأحد 12 يونيو 2022
أبوالغيط: الحرب الروسية الأوكرانية ستظل عواقبها ممتدة لسنوات وأي خطأ سيؤدي لمواجهة نووية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الوضع الحالي في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية حساس للغاية بما يصل لاحتمالات الخطر، حيث أن هناك ملامح لمواجهات حادة جدًا بين القوى العظمى، وهي غير مقتصرة على روسيا وحلف الأطلسي والولايات المتحدة وإنما تمتد للمحيط الهادي والهندي.

وأضاف "أبوالغيط" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن هناك نقطتي استقطاب لأي من المتابعين للوضع الدولي، حيث أن أوكرانيا المواجهة المحتدمة بين روسيا من ناحية والعالم الغربي من ناحية أخري، موضحًا: "أي خطأ في الحساب من الطرفين قد يؤدي لمواجهة نووية، لأن روسيا وأوكرانيا لديهم ما لا يقل عن 5000 رأس نووية والوضع في أوكرانيا محتدم جدًا".

وتابع: "ما يحدث في الحرب الروسية الأوكرانية قد يكون له عواقب ممتدة لسنوات ممتدة، والحرب لن تتوقف غدًا أو الشهر القادم، وقد تمتد لفترات طويلة قد تصل إلى سنوات لأن روسيا لها مفاهيم والعالم الغربي له منطلقاته".

وأردف، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن بعض القادة الغربيين منهم إيمانويل ماكرون ير ى أنه لا هزيمة لأي قوى عظمى مثل روسيا، ولكن الوضع الحالي محتدم على المسرح الأوروبي، مؤكدًا أن العالم الغربي يسعى لإنشاء ائتلافات ضد الصين.

وأكد "أبوالغيط" أن هناك مساعي لتجنيد روسيا وطردها من مجلس الأمن صعب، لأن أي إجراء في إطار المنظمات الدولية، خاصة مجلس الأمن لكي يتوافق عليه يجب أن توافق الدول الـ 5 ذات العضوية الدائمة على ذلك، ولذلك فأن النظام الدولي يصعب تغييره إلا بمواجه مسلحة بين القوى العظمى التي صاغت ميثاق الأمم المتحدة وهو أمر مستبعد حدوثه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان