إعلان

زياد بهاء الدين: يجب استغلال قرارات السيسي في إطلاق طاقات الإنتاج المحلي

10:42 م الأربعاء 11 مايو 2022
 زياد بهاء الدين: يجب استغلال قرارات السيسي في إطلاق طاقات الإنتاج المحلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي الأسبق، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بوقف قيود الاستيراد على مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار هو خطوة في غاية الأهمية، متابعًا: "يجب أن يشعر الرأي العام الاستثماري أن الحوار أدى لهذا القرار"

وأضاف بهاء الدين، خلال مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي"، مساء الأربعاء، أنه يجب مع قرار الرئيس عدم عودة البيروقراطية الحكومية في تطبيقه، وذلك من أجل إطلاق كل الطاقات الممكنة للصناعة والإنتاج المحلي وزيادة التصدير والحد من الاستيراد، ولدينا فرص متاحة لزيادة المنافسة التصديرية ويجب تشجيع المستثمرين عليها، مشيرًا إلى أن التعويم يجعل الصناعة المصرية على التنافس عالميًا.

وذكر الخبير الاقتصادي أن مصر قد تضطر لرفع الفائدة حال استمرار رفعها عالميًا، في ظل الظروف الاستثنائية العالمية والتضخم الذي تشهده معظم الدول بسبب حرب روسيا وأوكرانيا، متابعًا: "حتى لو انتهت الحرب ستستمر الأزمة لسنة ونصف أو سنتين".

وأشار بهاء الدين إلى أن البنك الفيدرالي الأمريكي يتخذ إجراءات منطقية بالنسبة له لمحاولة وقف التضخم، أما المهم بالنسبة لنا هو الاقتصاد الفعلي وقد نضطر إلى رفع الفائدة، لكن الإنتاج هو الوسيلة الأساسية لإخراجنا من الأزمات.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن تدخل البيروقراطية حرم مصر من الاستفادة جيدًا بإجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي في جذب الاستثمار، مشيرًا إلى أنه في ظل الأزمة الاقتصادية يجب وقف كل أشكال الرسوم والمصاريف غير المعلومة، وفتح حوار مع المجتمع الاستثماري لإزالة المعوقات، متابعًا: "كل الطرق تؤدي للاستثمار".

وردًا على سؤال الإعلامي أحمد موسى عن دعوة الرئيس للحوار الوطني وحلم عودة اصطفاف تحالف ثورة 30 يونيو، قال بهاء الدين: "الترحيب بأي حوار ضروري وهو بداية مهمة، ويجب تقبله بإيجابية، وأتمنى أن يمتد الأمر إلى حوار اقتصادي أيضًا.. ورغم علمي باختلافي معك سأسميه تحالف 25- 30، لأن جمهوريتنا قائمة على ثورتين وليست ثورة واحدة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان