إعلان

"ضعاف النفوس السبب".. رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية يوضح أسباب أزمة ارتفاع الأسعار

10:50 م الأحد 13 مارس 2022
"ضعاف النفوس السبب".. رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية يوضح أسباب أزمة ارتفاع الأسعار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الفترة القادمة تحتاج لوجود مجموعة من التحفيز الاقتصادي لاستقرار السوق، مشيرًا إلى أن التضخم وصل لأول مرة في أمريكا لحوالي 7.9 %، وأوروبا ستتخطى هذا الرقم.

وأضاف "عشماوي" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن الدولة المصرية قاربت على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، قائلًا: "عندنا ما يقر بمن 90 % من اكتفاء ذاتي واستوردنا العام الماضي حوالي 300 ألف طن فقط، ولذلك فأننا آمنين بالنسبة للسكر ومفيش مشكلة في السكر أو الأرز والقمح والزيوت".

وتابع، أن هناك احتياطي استراتيجي من الأرز ومنعنا من تصدير الأرز، وعلى مستوى المنافذ الحكومية لدينا حوالي 40 ألف منفذ حكومي لم يحدث أي زيادة سعرية في الأرز على مستوى المنافذ، والقطاع الخاص حدث فيه زيادات سعرية في كثير من السلع مثل المسلى والزيت والجبن والأرز.

وأردف، أن الدواجن شهدت زيادة كبيرة وصلت إلى 45 % زيادة واللحوم وصلت إلى نسبة 29 % زيادة عما قبل هذه الأحداث، موضحًا أن الدولة المصرية لا يوجد لديها في سلاسل الإمداد أو الاحتياطي من السلع، قائلًا: "الدواجن بها احتياطي يتخطى الـ 8.5 أشهر واللحوم ما يتعدى الـ 9.5 شهر".

وأوضح"عشماوي" أن هناك بعض من ضعاف النفوس يستفيدوا من هذه الأزمة وهم قلة ويتسببون في احتكار السلع الغذائية وتخزينها ومنعها عن المواطنين، مؤكدًا أن قضايا التموين تعتبر قضايا أمن دولة وبها غرامات كبيرة وتصل للحبس وهناك كثير من القضايا على مدار الأيام الماضية.

وأكد: "هناك تنسيق مع قطاعات الغرف التجارية لضبط الأسواق لمواجهة ارتفاع الأسعار، مضيفا: "لو حدث خلل أو تدليس في الأسعار للشركات الكبرى تعد قضية أمن دولة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان