إعلان

عشماوي: أسعار السلع الأساسية في تزايد والتجارة ما زالت الحصان الرابح في الاقتصاد العالمي

10:25 م الأحد 13 مارس 2022
عشماوي: أسعار السلع الأساسية في تزايد والتجارة ما زالت الحصان الرابح في الاقتصاد العالمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه عقب الأزمة الروسية الأوكرانية أصبح هناك عالم آخر تمامًا وأكثر القطاعات التي تأثرت بهذه الأزمة هي قطاع الطاقة وظهرت في الاختلاف في أسعار البترول والغاز ثم قطاع الغذاء ثم قطاع النقل وقطاع المعادن والمواد، وأخيرًا قطاع أسواق المال، لأن جميع الأشياء تنعكس على هيئة تذبذبات سعرية على مستوى العالم.

وأضاف "عشماوي" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد: "نتصور حدوث نوع من التباطؤ في الاقتصاد العالمي لنصل مع نهاية العام الجاري لو لم يحدث مفاجآت إلى 3.4 % بدلًا من 5.5 %، ونتصور أن عام 2023 سنصل إلى 3.2 % من معدلات النمو".

وأوضح، أن معدلات النمو يحدث فيها تباطؤ ونحن في مشهد عبثي وضبابي في الاقتصاد العالمي بعد الحرب، ونأمل أن ينتهي الأمر سريعًا ويحدث نوع من التوافقات، مؤكدًا أن أسعار السلع الأساسية في تزايد مستمر ولكن التجارة مازالت الحصان الرابح في الاقتصاد العالمي.

وأردف، أن العام الماضي وصل حجم التجارة على مستوى العالم وصل إلى 28.5 تريليون دولار من أصل 94 تريليون دولار حجم الإنتاج العالمي وأمريكا تتسيد الموقف بما يقرب من 22 تريليون دولار ثم الصين 16 تريليون دولار واليابان 5.2 تريليون دولار وألمانيا 4.2 تريليون دولار ثم بريطانيا 3.2 تريليون دولار، ممثلين أكبر 5 اقتصاديات على مستوى العالم.

وتابع: "لو استمر معدل نمو الصين بهذه الشاكلة خلال 4 أو 5 سنوات قد تتخطى أمريكا، حيث أنها حققت معدل نمو 8 % العام الماضي، وكانت الدولة رقم 1 من حيث معدل النمو".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان