إعلان

التموين: التحركات السعرية غير مبررة.. وانخفاض 15 % في سعر كرتونة البيض

09:53 م الأحد 30 أكتوبر 2022
التموين: التحركات السعرية غير مبررة.. وانخفاض 15 % في سعر كرتونة البيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن هناك قلة قليلة من الأشخاص يستغلوا الظروف لرفع الأسعار، مشيرًا إلى أن المواطن طرف في مواجهة هؤلاء الأشخاص، مناشدًا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أي نوع من المزايدة في الأسعار وإبلاغ الوزارة متمثلة في مكاتب ومديريات التموين أو حماية المستهلك أو مباحث التموين.

وأضاف "عشماوي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن هناك حملات تموينية وتفتيشية على 2756 منشأة من حماية المستهلاك وتم تحرير 287 محضر، موضحًا أن مباحث التموين والتجارة نشطة لأن توجيه الرئيس السيسي كان بتعظيم الرقابة على الأسواق.

وفي سياق أخر أكد أن منظومة التموين مستقرة والدعم السلعي يكون في صورة خبز وسلع، حيث يتحصل المواطن على 5 أرغفة الرغيف ب 5 قروش والدعم السلعي يكون في صورة 50 جنيه لكل مواطن ويتمتع بالاختيار ما بين 26 سلعة تموينية بأسعار 10.5 جنيه للأرز والسكر ب10.5 جنيه، والزيت 800 مللي ب 23 جنيه وليس هناك تغير في منظومة الدعم إطلاقًا.

وأردف: "نقوم بالمقارنة بين أسعار السلع تحت مظلة التموين وخارجها، والمواطن داخل المنظومة يستفيد من فروقات أسعار جيدة جدًا"، مؤكدًا أن هناك تحركات سعرية في القطاع الخاص، بنسبة من 20 إلى 25 %، قائلًا: "المفترض عدم حدوث تحرك في الأسعار لأن المنتجات موجودة ولم يتم استيراد منتجات جديدة، وهذه الزيادات غير مبررة".

وأشار إلى أن العالم يعاني من ظروف استثنائية واضطرابات في سلاسل الامداد والتغيرات المناخية، وهو ما يلقي بظلالة على حجم المعروض من السلع وقد نشهد زيادات في الفترة القادمة بسبب هذه الظروف، مؤكدًا: "الاقتصاد المصري بتاعنا حر ولكن له أنياب والدولة تتدخل في الظروف الاستثنائية".

وأكمل أن هناك اتجاه تنازلي في أسعار بيض المائدة، حيث حدث انخفاض في أسعار كرتونة البيض بواقع 15 % خلال الأسبوع الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان