إعلان

الشركة المصرية للرمال السوداء: "المشروع تأخر كثيرًا وكان يحتاج لإرادة سياسية حقيقية"

10:38 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022
الشركة المصرية للرمال السوداء: "المشروع تأخر كثيرًا وكان يحتاج لإرادة سياسية حقيقية"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور أحمد الكريم عضو اللجنة العلمية بالشركة المصرية للرمال السوداء: "أهنئ الشعب المصري كله على البدء في استغلال كنز من الكنوز المصرية وهو مشروع الرمال السوداء، لأنه تأخر كثيرًا وظل مدفون أكثر من 80 أو 90 عامًا وكان ينتظر إرادة مصرية قوية"، مشيرًا إلى أن المشروع يدر على مصر دخل كبير جدًا.

وأضاف "عبدالكريم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن الرمال السوداء عبارة عن رمال حدثت من تلاقي نهر النيل مع البحر عند المصبات بطول 400 كيلو متر على الساحل بداية من أبوقير وحتى العريش، بجانب موقعين في البحر الأحمر، ومواقع أخرى كثيرة في جنوب مصر.

وتابع، أن الرمال السوداء عبارة عن 6 معادن أساسية يعتبروا مواد خام لـ 49 نوع من الصناعات الموجودة، وهم لم يكونوا مستغلين كما أن كميته تقل، نظرًا لجهل الناس بهذا النوع من الرمال، موضحًا أن الرمال السوداء يستخلص منه 6 معادن اقتصادية ومواد خام تخدم على صناعات أخرى.

وأردف، عضو اللجنة العلمية للشركة المصرية للرمال السوداء، أن هذه المعادن تخدم صناعات قائمة بالفعل في مصر ويتم استيراد خاماتها من الخارج، وبهذا المشروع سنغطي السوق المصري كله منها والفائض يمكن تصديره، وتم التعاقد مع عددًا من المصانع الكبرى لاستغلال منتجات الرمال السوداء، موضحًا أن الرمال السوداء تستخدم في صناعة البورسلين والسيراميك والبويات والدهانات.

وأوضح: "لدينا طلبات من شركات أخرى للحصول على إنتاجنا كاملًا، مؤكدًا أنه نسعى لإنشاء مصنع بويات لإنتاج 50 ألف طن في السنة ويحقق فائضًا للتصدير 15 ألفًا، كما أن افتتاح الرئيس السيسي لمصنع الرمال السوداء في كفر الشيخ اليوم، يعتبر مرحلة أولى من حلم كبير لنا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان