إعلان

متحدث الزراعة: نمر بمرحلة الفقر المائي

11:10 م الإثنين 24 مايو 2021
متحدث الزراعة: نمر بمرحلة الفقر المائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن متوسط نصيب الفرد من المياه أقل من 600 متر مكعب سنويًا، في حين حد الفقر المائي يتجاوز 1000 متر مكعب، وبالتالي فأن بوضعنا الحالي فنحن أقل من خط الفقر المائي.

وأضاف القرش، في مداخلة هاتفية عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الإثنين، أن العمل على هذا يتطلب جهود تقوم بها أجهزة الدولة المختلفة، والتنسيق مع وزارتي المائية والري، كما أن هناك لجنة مشكلة برئاسة وزيري الزراعة والري لتحديث ومتابعة ومراجعة جميع النقاط المشتركة بين الزراعة والري لتطوير آلية كفاءة استخدام المياه، وتعظيم إنتاجية وحدتها والوصول لأقصى إنتاجية ممكنة.

وأشار متحدث الزراعة، إلى أنه في هذا الإطار بُذِلت وأنفقت الكثير من الجهود والأموال لتطوير مشروعات الري الحصري، والمساقي، ونظم الري داخل الأرض، وتبطين الترع، وتحديث واستنباط أصناف جديدة من التقاوي، التي بأماكنها أن تعطي إنتاجية اعلى، وتقاوم الآفات بشكل أكبر، وتعطي إنتاجية أفضل لوحدة الأرض والمياه، وانشاء صوب زراعية على أكثر من 100 ألف فدان حسب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أيضاً من بين المجهودات المبذولة العمل على المحاصيل التي تستهلك كمية أكبر من المياه مثل الموز والأرز من خلال صدور بعض التشريعات او بعض الإجراءات التي تنظم وتقنن هذا الامر بالتنسيق مع وازارة الموارد المائية والري.

ولفت إلى انه جاري دراسة أوضاع المناطق التي تزرع الأرز كنوع من أنواع غسيل التربة مع قطاع الخدمات والجهات المعنية بوزارة الري، بحيث تُحدد المناطق والمساحات التي يمكن ان تزرع بالأرز ولا يسمح بتجاوزها باي شكل من الاشكال نظرا لأهمية ملف المياه.، على أن تلك الاستراتيجية تخضع للتحديث في كل عام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان