إعلان

وزير الري الأسبق: إثيوبيا استغلت اعتراف حكومة عصام شرف بالسد من أجل بنائه

11:16 م الثلاثاء 06 أبريل 2021
وزير الري الأسبق: إثيوبيا استغلت اعتراف حكومة عصام شرف بالسد من أجل بنائه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق، إن إثيوبيا رفضت الوساطة الرباعية لحل أزمة السد وانتهجت سلوكًا يمد أمد التفاوض في ملف السد.

وأكد "علام"، في لقائه ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن حكومة عصام شرف اعترفت بالسد الإثيوبي قبل بنائه وإثيوبيا استغلت ما حدث في 2011 لبناء السد، وأكدت أنها ستنفذ كل الاتفاقيات في بداية 2011.

ونوه إلى أن إثيوبيا لا تعترف بحصتي مصر والسودان في المياه في ظل اعتراف الدراسات الإثيوبية بتأثر مصر والسودان من بناء السد، مؤكدًأ أن مصر لم تقف أمام أي مشروع تنموي بما في ذلك مشروعات إثيوبيا، ولكن اتفاق المبادئ صريح ولا بد من موافقة الدول المتشاطئة لحل أي أزمة.

وأوضح أن إعلان المبادئ ينص على عدم الإضرار واتفاق الأطراف على الاحتكام لخبير لتحديد قواعد الملء والتشغيل وهو ما ترفضه إثيوبيا حاليًا، مشيرًا إلى أن مصر لم توافق على اتفاقية عنتيبي التي كانت ترغب من خلالها إثيوبيا لإعادة تقسيم حصص المياه واستطاعت مصر وقتها في إجهاض الاتفاقية.

وأكد الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق أن السد له تهديد للسودان فخروج 4 مليارات متر مكعب مياه فقط كفيلة بتدمير السودان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان