إعلان

مفتي الجمهورية: نستقبل 4 آلاف فتوى يوميًا ولدينا وسائل لمواجهة الأفكار المتطرفة

11:34 م الإثنين 20 ديسمبر 2021
 مفتي الجمهورية: نستقبل 4 آلاف فتوى يوميًا ولدينا وسائل لمواجهة الأفكار المتطرفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الجماعات المتطرفة تحيي فكر الخوارج لخدمة أغراضها السياسية، وهناك جملة من الوسائل لمواجهة هذه الأفكار منها الفتاوى التى تصل إلى 3500 إلى 4000 فتوى يوميًا، حيث إن أمر الفتوى يقوم على مجموعة من الأصول والقواعد ومنهجية تقوم عليها استقرار المجتمعات اقتصاديًا واجتماعيًا وفكريًا.

وأضاف علام، خلال حواره مع برنامج "مساء dmc"، اليوم الإثنين، أن دار الإفتاء أنشأت مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة منذ يناير 2014 بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى تجديد الخطاب الديني، مشيرًا إلى أن الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عليها 11 مليون شخص، بتفاعل يصل إلى 30 مليون شهريًا.

وذكر مفتي الجمهورية أن الأوامر والنواهى تمثل 5% من نصوص القرآن الكريم، والأسرة هي الأساس في تكوين الطفل، مشيرًا إلى أن الدين لا يحتاج إلى كلام كثير ولكن إلى نموذج أخلاقي وحضاري، حيث إن النبي محمد هو النموذج الأمثل الذي يجب أن نقتدي به.

ووصف علام "التدين المصري" بأنه "التدين الحقيقي" الذى يراعي جملة من المعايير، منها التركيز على الجانب القلبي وليس الشكل، كما يراعي التعاون والتشارك والقيم الحضارية المعنوية والمادية، كما يراعى الآخر وينظر إليه نظرة الإنسانية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان