إعلان

"ناقوس خطر".. الصحة العالمية: متحور أوميكرون سيكون أكثر انتشارًا في يناير المقبل

10:41 م الأربعاء 15 ديسمبر 2021
"ناقوس خطر".. الصحة العالمية: متحور أوميكرون سيكون أكثر انتشارًا في يناير المقبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد الدكتور أمجد الخولي استشاري الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أن متحور أوميكرون من المتحورات الأكثر انتشارًا كما سبقه متحور دلتا الذي كان يغطي أكثر من 60 % من الحالات، قائلًا: "في الغالب سيكون متحور أوميكرون أكثر انتشارًا في شهر يناير المقبل".

وأضاف "الخولي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن هناك حوالي 76 دولة حتى الآن أبلغت بوجود متحور دلتا لديها، ومن المتوقع أن تزيد اعداد هذه الدول، موضحًا أن بعض الدول لديها دراسات ولم تكتشف بعد وحالات لم تصل للمستشفيات، والدول تباعًا ستصاب بأوميكرون.

وتابع: "نؤكد أن متحور أوميكرون لا يسبب ذعرًا ولكنه ناقوس لتأكيد الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتوسع في اللقاحات"، موضحًا أنه لا يوجد مؤشر واضح على خطورة متحور أوميكرون على الحياة، ولكن البيانات المتاحة حتى اللحظة أن أعراضه أقل خطورة ومعدلات الوفيات أقل بكثير عن المتحورات السابقة، ولكن مع الأعداد الكبيرة فأن المعدلات المنخفضة ستسبب أعداد كبيرة من الوفيات.

وأردف: "انخفاض معدلات الوفيات لا تجعلنا نتعامل معه باستخفاف أو بالتهاون في الإجراءات الاحترازية لأننا نتحدث عن ملايين الإصابات حتى لو بمعدل وفيات ضئيل فأنه قد يسبب ألاف الوفيات خاصة في فئة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مع التشديد على تلقي اللقاحات".

وأوضح، أن هناك دول أعادت التفكير في مراجعة الإجراءات الشديدة الخاصة بحركة السفر، قائلًا: "الإغلاق ومنع السفر يكون الخيار الأخير لكل دولة لآثاره الشديدة اجتماعيًا واقتصاديًا والتجارب أثبتت أن هذا الخيار ليس فعال وناجح خاصة في الإجراءات الأولى والحل في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتوسع في إعطاء اللقاحات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان