إعلان

استشاري باطنة: اكتشاف "السوفالدي" طفرة حقيقية لعلاج فيروس سي بمبادرة 100 مليون صحة

11:50 ص الأحد 31 أكتوبر 2021
استشاري باطنة: اكتشاف "السوفالدي" طفرة حقيقية لعلاج فيروس سي بمبادرة 100 مليون صحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد عز العرب استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية ومؤسس معهد الأورام، إن مبادرة "100 مليون صحة" للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، تاريخية وهي الأكبر في التاريخ الإنساني، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة تؤخذ كنموذج لأي مبادرات لاحقة في أي دولة في العالم.

وأضاف "عز العرب" في حواره لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد، أن فيروس سي كان أهم مشكلة صحية تواجه مصر في فترات سابقة، حيث أن فيروس سي عند اكتشافه عام 1989 كانت تصنف مصر رقم 1 في الإصابة بهذا المرض في العالم.

وتابع، أن منظمة الصحة العالمية في عام 2014 أعلنت أن هناك 22 % من المصريين مصابين بفيروس سي، موضحًا أن الأمر كان كبير جدًا وكان له مردود سلبي ينعكس على أشياء كثيرة جدًا، مثل العمالة المصرية في الخارج وضرورة الحصول على شهادة صحية تثبت عدم الإصابة بالفيروس.

وأردف، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية ومؤسس معهد الأورام، أنه جرى الكشف على 62 مليون مواطن ضد فيروس سي والأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر ولأول مرة فإن هناك قاعدة بيانات واضحة لجميع مواطني مصر بنسب إصابة المواطنين بمختلف الأمراض غير السارية حيث كانت تمثل 85% من الوفيات في مصر.

وأكد، أن عمل اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في 2006، لكن الطفرة الحقيقية التي شهدتها البلاد كانت بعد اكتشاف مصر للسوفالدي، ثم كان المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في أكتوبر 2018 للكشف عن الأمراض غير السارية.

وأوضح "عز العرب"، أن نسبة الإصابة بـ "فيروسB " في مصر تتراوح بين 1% إلى 1.5% من عدد السكان، وأن لدى مصر عيادات متخصصة لعلاجه في أنحاء كثيرة من الجمهورية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان