إعلان

محلل سياسي: إدراج أزمة سد النهضة في اجتماع وزراء الخارجية العرب غدًا

09:51 م الإثنين 22 يونيو 2020
محلل سياسي: إدراج أزمة سد النهضة في اجتماع وزراء الخارجية العرب غدًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب - معتز عباس
كشف العزب الطيب الطاهر الكاتب المتخصص في الشؤون العربية، تفاصيل إجتماع وزراء الخارجية العرب لدى جامعة الدول العربية غداً لنظر تطورات الأزمة الليبية وأزمة سد النهضة.
وأوضح "العزب"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة الآن"، المذاع على فضائية "الحدث"، اليوم الإثنين، أنه بناء على طلب مصري سيعقد جلستين الأولى النظر في الأزمة الليبية والثاني لنظر قضية اخرى تتعلق بالأمن المصري وهي قضية سد النهضة، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تبحث عن الدعم العربي لموقف مصر في قضيتها في ظل التعنت الإثيوبي في الآونة الاخيرة.
وأكد أن الموقف الأثيوبي شهد تملصاً في بداية الأمر من اتفاق واشنطن ثم المفاوضات الاخيرة وما تبعه من تصريحات قيادات الجيش الاثيوبي ووزير خارجية أديس ابابا التي تعاملت مع الموقف بتعنت شديد، وبالتالي سيطرح ملف سد النهضة في اجتماعات الغد للحصول على موقف عربي داعم لمصر في قضية تتعلق بأمنها القومي جنباً إلى جنب مع القضية الليبية وذلك على مدار جلستين الاولى للملف الليبي ثم الملف المتعلق بسد النهضة في الجلسة الثانية .
وأشار إلى أن الجامعة العربية تعترف بشرعية حكومة الوفاق المنبثقة عن الشرعية الدولية حتى الأن، إلا أن السراج رفض المشاركة في إجتماعات غداً وأكد ذلك في تصريح مساء اليوم مجدداً، مشيراً أن حكومة السراج لا تلقي بدعم داخلي من قبل القوى الليبية لكن هذا الوضع القائم دولياً حتى الآن أنها الحكومة الشرعية .
وتوقع أن تؤيد قطر تركيا بشكل مطلق وسيكون هناك تحفظ من قبل تونس والجزائر لو حصل الموقف أو التصور المصري الذي أعلنه الرئيس السيسي في القاعدة الغربية من قبل وزراء الخارجية غداً، عازياً أسباب ذلك إلى كون الدولتين لديهما رؤية تؤيد الحل السياسي السياسي وفي حال تقدم مصر بطلبها غداً لدعم عربي لتدخل عسكري محتمل نتوقع تحفظهما .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان