إعلان

عضو لجنة "الفيروسات الكبدية": الانتهاء من مسح "فيروس سي" خلال عام

09:43 م الثلاثاء 24 يوليه 2018
عضو لجنة "الفيروسات الكبدية": الانتهاء من مسح "فيروس سي" خلال عام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:
قالت الدكتورة منال حمدي السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن المسح الطبي الشامل للكشف عن "فيروس سي"، سينتهي خلال عام، مؤكدة تجهيز مراكز علاج جديدة لاستقبال الأعداد الكبيرة المتوقعة، فضلًا عن تدريب كل العاملين بمراكز الرعاية الأولية.
وأضافت "السيد" مداخلة هاتفية ببرنامج "ما وراء الحدث" الذي تقدمه الإعلامية مروج إبراهيم بفضائية "إكسترا نيوز"، مساء الثلاثاء، أنه يجري حاليًا تنظيم قواعد البيانات لتسجيل من سيشملهم المسح، مشيرة إلى أن المُستهدف خلال العام المقبل حوالي 45 مليون مواطن وفقًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وذكرت "السيد" أن مراكز الرعاية الأولية ستعمل في هذا المسح، وستظهر نتيجة الاختبار للمريض بعد 5 دقائق فقط سواء بالسلب أو الإيجاب، بالإضافة للكشف عن أمراض أخرى مثل السكر والضغط في نفس التوقيت للأمراض غير المعدية.
وتابعت بأنه سيتم ربط بيانات من سيشمله المسح بقاعدة بيانات واضحة جدًا مربوطة بقاعدة بيانات الانتخابات، وقاعدة بيانات العلاج، ومن سيأتي نتيجة اختباره إيجابية سيحول مباشرة لإجراء باقي التحاليبل وبدء العلاج.
وأضافت "السيد" أن اللجنة تعمل بشراكة مع وزارة الصحة، وصندوق تحيا مصر، ومنظمة الصحة العالمية من أجل مراقبة جودة المسح، بالإضافة إلى الاستعانة بالمستشفيات المركزية والجامعات.​

فيديو قد يعجبك: