إعلان

متحدث الزراعة: استنبطنا أنواع جديدة من الأرز تستهلك كميات قليلة من المياه - فيديو

09:37 م الأربعاء 18 يوليه 2018
متحدث الزراعة: استنبطنا أنواع جديدة من الأرز تستهلك كميات قليلة من المياه - فيديو

كتب - معتز عباس:

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن نقطة مياه تساوى حياة وبدونها لا يوجد تنمية، مؤكداً حرص الوزارة بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري لحل مشكلة استخدام المياه.

وأوضح عبد الدايم"، خلال لقائه ببرنامج "الحياة أحلى"، المٌذاع على فضائية "الحياة"، تقديم الإعلامية جيهان منصور، الأربعاء، أن هناك محاصيل شرهة في استخدام المياه وعلى رأسها الأرز، حيث تم تحجيم المساحات التي يتم زراعتها بالأرز، وهي 824 ألف فدان، وهناك محاصيل أخرى مثل الموز، لافتًا إلى أنه غير مسموح الري بطريقة الغمر، ويكون ريه بطريقة التنقيط.

وأكد على عدم توسع وزارة الزراعة في المحاصيل الشرهة في استخدام المياه، مثل القصب ومساحته ثابتة في 350 ألف فدان، وغير مسموح بزيادة هذه المساحة، مشيراً إلى أن هناك مشكلة شح مائي ولا بد من الاعتراف بذلك، وكل أجهزة الدولة معنية بهذا الأمر لأن المياه قضية أمن قومي.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة، إلى أن كل الأبحاث الخاصة بمركز البحوث الزراعية تتواكب مع الظروف البيئية التي نواجهها من ارتفاع درجة الحرارة أو الشح المائي.

وأضاف: "استنبطنا أصناف من الأرز شحيحة في استخدام المياه، وبعضها يتحمل الجفاف، واستنباط صنف يتخذ حوالى 15 سنة، وعند انتشار هذه الأصناف، لا يكون هناك مشكلة في الأرز، والمساحة المنزرعة هذا العام، ستحقق الاكتفاء الذاتي".

فيديو قد يعجبك: