إعلان

رئيس قطاع الآثار: حماية المناطق الأثرية من أي خطر مسئوليتنا

11:08 م الأربعاء 02 مايو 2018
  رئيس قطاع الآثار: حماية المناطق الأثرية من أي خطر مسئوليتنا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو المصري:

قال الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، إنه يوجد في مصر قرابة 1044 آثر إسلامي داخلها مجموعة من المقتنيات المهمة.

وأضاف مصطفى خلال لقائه ببرنامج ما وراء الحدث على فضائية "إكسترا نيوز"، الأربعاء، أن "عدد الآثار القبطية في مصر قرابة 100 آثر بمقتنياته، و11 آثر يهودي، ومجمل هذه الآثار لها استراتيجية بوزارة الآثار لا ترتبط بالمسئول، ولكن ترتبط باللجان الدائمة المتخصصة".

وأشار إلى أن "أي قرار يصدر من وزارة الآثار لا يكون قراراً فردياً، بل يكون قراراً مدروساً بشكل جيد ودقيق من خلال متخصصين تتبع الوزارة، أو من خلال المفتشين بالجزء الميداني، أو من لجان المراجعة، أو اللجنة الدائمة التي تضم 30 خبيرًا ومتخصصًا في الآثار".

وتابع: "من بين الآثار الإسلامية يوجد 167 مسجدًا تابعة لوزارة الأوقاف، وتشرف عليه وزارة الآثار باعتباره آثر، بينهم 58 مسجد أثري حالته الإنشائية أو الظروف المحيطة بالأثر تهدد القطع داخل المساجد، بسبب تغير الظروف المحيطة بسبب التعديات الكثيرة في منطقة القاهرة القديمة حول الآثر، أو ارتفاع منسوب المياة الجوفية، أو حالة الآثر التي تستدعي التدخل الإنشائي".

وأكد رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، أن القرار الذي تم اتخاذه من خلال اللجنة الدائمة نص على أنه حين تعرض الآثار للخطر، يتم تدخل الوزارة مباشرة لأنها المشرفة وفقاً للمادة رقم 28 من قانون حماية الآثار بالتصرف بما يحمي الآثر.

فيديو قد يعجبك: