إعلان

محلل سياسي يُفجر مفاجأة: سد النهضة ليس الوحيد.. هناك 5 سدود أخرى - فيديو

11:43 م الأحد 08 أبريل 2018
محلل سياسي يُفجر مفاجأة: سد النهضة ليس الوحيد.. هناك 5 سدود أخرى - فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:
قال السفير جمال طه المحلل السياسي، إن إثيوبيا ستبدأ مرحلة تشغيل سد النهضة نهاية عام 2018، موضحًا أنه يجب على مصر أن تضع في اعتبارها أن الأقلية الحاكمة في إثيوبيا تكن عداءً كبيرًا لمصر.
وأضاف "طه"، خلال لقائه ببرنامج "دائرة الضوء"، تقديم الإعلامي إبراهيم حجازى المذاع على فضائية "الثانية"، الأحد، قائلًا: "كتب التاريخ التي يدرسها الإثيوبيين من الابتدائي إلى الثانوي تعتبر مصر عدوا مركزيًا، وإثيوبيا مش عايزة تحل المشكلة وبتلغبط الدنيا وإحنا بقالنا 7 سنين بنتفاوض عشان حل أزمة بناء السد".
وأوضح أن سد النهضة يعتبر أول سد يتم إنشاؤه ضمن 5 سدود أخرى سيتم إنشاؤها في المستقبل، مشيرًا إلى أن مصر تتعامل بعقلية وحكمة في إدارة ملف سد النهضة.
كان سامح شكري وزير الخارجية، أعلن الجمعة، عدم الوصول إلى اتفاق في جولة المفاوضات التي عقدت بالخرطوم واستمرت نحو 16 ساعة.
وقال شكري للصحفيين بعد انتهاء الاجتماعات: "المشاورات كانت شفافة وصريحة، وتناولت كافة الموضوعات، ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تؤت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها".
وتتركز المفاوضات حول اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بدراسات سد النهضة، التي يجريها المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، والذي سبق ورفضت السودان وإثيوبيا الموافقة عليه، فيما وافقت مصر على التقرير في جولة المفاوضات السابقة نوفمبر 2017.
وتخشى مصر أن يؤدي بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه لتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلًا عن نقص مياه الشرب. في المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما في ذلك دولتا المصب، مصر والسودان.

فيديو قد يعجبك: