إعلان

ماذا قالت برامج الـ"توك شو" عن استيراد الغاز الإسرائيلي؟

05:14 م الثلاثاء 20 فبراير 2018
ماذا قالت برامج الـ"توك شو" عن استيراد الغاز الإسرائيلي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مى مدحت:

ثارت حالة من الجدل بعد الإعلان عن اتفاقية وقعتها شركة دولفينوس المصرية مع شركة "ديليك" الإسرائيلية وشركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية، أمس الاثنين، لاستيراد الشركة المصرية ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي الإسرائيلي.

ما زاد الجدل، نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لفيديو عبر حسابه الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعي، يصف فيه الاتفاقية التجارية الموقعة بالتاريخية، مؤكدًا أنها تعزز العلاقات الإقليمية والاقتصاد والأمن في إسرائيل، وهذه المليارات التي ستدخل خزينة إسرائيل ستوجه إلى التعليم والخدمات الصحية والرفاهية لمصلحة المواطنين الإسرائيليين، مختتمًا كلمته: "هذا يوم عيد".

يعرض مصراوي، لتناول برامج التوك شو، لهذه الاتفاقية، وتصريحات وزير البترول بشأنها.

 

 

 

وزير البترول: لا أعلم التفاصيل الكامل لاتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن الغاز المُتعاقد على استيراده من إسرائيل بواسطة شركات خاصة، من الممكن إعادة تصديره أو دخول السوق المحلي.

وأضاف الملا، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "CBC"، اليوم الاثنين، أن الوزارة لم تُبلغ بالتفاصيل الكاملة عن الاتفاقية التي وقعت بين شركات خاصة مصرية وإسرائيلية، ولابد من موافقة الحكومة المصرية عليها.

وأوضح أن القطاع الخاص أبدى رغبته في استيراد الغاز من إسرائيل بعد صدور قانون استخدام الطاقة والغاز، بالسماح للقطاع الخاص بالاستيراد، وحال الموافقة على الاتفاقية يُمكن للقطاع التعاقد مع السوق المحلي، على أن تستفيد الحكومة من رسوم مروره في الشبكات المحلية.

وأضاف أن الاتفاقية تفتح المجال لعمليات تجارية للقطاع الخاص وتعزيز المركز الإقليمي لمصر في مجال الغاز، مؤكدًا أنه سيوجه كل إنتاج حقل "ظهر" للسوق المحلي، وسيحقق الاكتفاء الذاتي، إلا أن ذلك لا يمنع استيراد كميات من الغاز من الدول المجاورة بهدف تحويل مصر لمركز للطاقة

 

عمرو أديب: "تركيا أخدت قفا كبير"

وعلق الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه ، " كل يوم" ، المذاع عبر فضائية" on e"، على هذه الواقعة إن تركيا كانت تريد أن تكون مركزًا للصناعات البترولية والغاز، معقبًا: "تركيا أخدت قفا كبير".

 

 

 

 

الملا: الدولة ليست طرفًا في استيراد الغاز الإسرائيلي

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول، من خلال برنامج "كل يوم" الذى يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على ما أثير من استيراد مصر للغاز من إسرائيل: "دي شركات قطاع خاص.. وإحنا كدولة ووزارة بترول لسنا طرفًا في هذا الاتفاق".

 

 

الديهي: ليس للحكومة دخل في استيراد الغاز

ونفى الإعلامي نشأت الديهي، ما تردد عن استيراد مصر غاز من إسرائيل بقيمة 15 مليار دولار، موضحا أن الاتفاق تم بين شركات خاصة "مصرية وإسرائيلية"، وليس للحكومة أو وزارة البترول دخل بالصفقة.

 

فيديو قد يعجبك: