إعلان

طارق فهمي: حل أزمة ليبيا يتطلب إرادة سياسية للدول المعنية بالأزمة

10:04 م الإثنين 12 نوفمبر 2018
طارق فهمي: حل أزمة ليبيا يتطلب إرادة سياسية للدول المعنية بالأزمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مؤتمر باليرمو بشأن ليبيا يستهدف التوصل إلى اتفاق تنفيذي لحل الأزمة الليبية على أرض الواقع.
وأضاف فهمي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام" المذاع عبر قناة "TEN"، مساء اليوم الإثنين، أن التوصل إلى حل في ليبيا يتطلب إرادة سياسية للدول المعنية بالأزمة، مشيرًا إلى أن مصر الدولة المعنية المباشرة بجانب إيطاليا بشأن الأزمة الليبية.
وذكر أستاذ العلوم السياسية أن مواقف مصر وإيطاليا ثابتة تجاه ليبيا عكس المواقف المتغيرة لروسيا وفرنسا، والمؤتمر غرضه التوصل إلى اتفاق تنفيذي يوحِّد الموقف الليبي، واتفاق الصخيرة كان عليه بعض التحفظات من جانب تونس والجزائر ومصر، والمسألة الليبية خرجت من طبيعتها العربية إلى الأوروبية، متوقعًا الوصول إلى حل للأزمة الليبية في مباحثات باليرمو.
وأشار فهمي إلى أن هناك تجاذبًا وتباينًا في الموقفين الإيطالي والفرنسي بشأن الأزمة الليبية، وللأسف الأزمة تعاني تشعُّب الخيارات للحل، وأن الإيطاليين قادرون على الحل، ولكن من الممكن أن لا تترك باريس لروما فرصة لإنهاء الأزمة، مؤكدًا أن مصر حذَّرت من تشعب الخيارات في حل الأزمة الليبية، وأي استحقاق لحل الأزمة يجب أن يكون لمصر دور فيه.

فيديو قد يعجبك: