إعلان

وزيرا القوى العاملة والهجرة : مصر مستعدة لاستقبال العمالة المصرية بالدوحة

01:13 ص الثلاثاء 06 يونيو 2017
وزيرا القوى العاملة والهجرة : مصر مستعدة لاستقبال العمالة المصرية بالدوحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة إن قطر لم تتخذ حتى هذه اللحظة موقفا تجاه العمالة المصرية بالدوحة وذلك عقب قرار قطع مصر مع عدد من الدول الخليجية للعلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وأضاف سعفان في مداخلة هاتفية مع قناة "Extra news" مساء الاثنين بأن لجنة الأزمات والطوارئ والتي تضم في عضويتها وزارات الهجرة والقوى العاملة والخارجية والوزارات المعنية تعكف على متابعة تطورات الأحداث في الدوحة، لافتًا إلى إن العمالة المصرية في قطر يقدر عددها ب225 ألف مصري معظمهم يعمل في القطاع الخاص.

وأشار وزير القوى العاملة لحصر شامل تم للمصريين في قطر وتجهيز كافة الوظائف المتاحة لهم في مصر في حال العودة.
ومن جانبها أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج إن الدولة المصرية ترحب بأبنائها المصريين الراغبين في العودة لوطنهم من قطر وذلك بعد قرار مصر وعدد من دول الخليج بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وأضافت مكرم بأن كل الوزارت تعمل سويًا لاستقبال المصريين في حال تم عودتهم من قطر وذلك بتوفير وظائف ومدارس وجامعات لهم، لافتة لتدشين وزارة الهجرة خطا ساخنا للتواصل مع المصريين في قطر بعد حالة الارتباك في أوساط الجالية المصرية هناك.

و كانت مصر و4 دول عربية قررت، اليوم الإثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب"، بحسب بيانات رسمية من الدول.
وقالت وزارة الخارجية في بيان إن قطع العلاقات جاء "في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية.

وقررت السعودية "قطع العلاقات مع قطر وإغلاق إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية... حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف،" حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر حكومي سعودي.

وكانت البحرين قد أعلنت قطع علاقاتها مع قطر، وأمهلت جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.
وقررت الإمارات "قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إلى الإمارات وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية" بحسب الوكالة الرسمية (وام).

كما قالت الحكومة اليمنية في بيان إن "ممارسات قطر بالتعامل مع مليشيات الحوثيين الانقلابية ودعم الجماعات المتشددة أصبحت أمرًا واضحًا".

ردا على ذلك، أعربت وزارة الخارجية القطرية عن الأسف لقرار الدول الأربع قطع العلاقات الدبلوماسية معها. وقالت الوزارة إن "الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان