إعلان

إقبال كبير على بيع الدولار للبنوك بعد تعويم الجنيه لأول مرة منذ سنتين

11:28 ص الخميس 07 مارس 2024

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

شهدت فروع البنوك تزايد إقبال العملاء من الشركات والأفراد على بيع الدولار في البنوك أمس الأربعاء واليوم، لأول مرة منذ سنتين بعد قرار البنك المركزي بالعودة إلى تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى، وفق ما قاله 4 رؤساء بنوك حكومية وخاصة لـ"مصراوي".

كان البنك المركزي المصري أعلن أمس الأربعاء العودة إلى مرونة سعر صرف- تعويم الجنيه مقابل الدولار- على أن يتحدد سعره وفقاً لآليات السوق- العرض والطلب.

وأوضح المركزي في بيان له أمس الأربعاء، أن توحيد سعر الصرف- القضاء على السوق السوداء- يعد إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي بعد إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

ووصل سعر الدولار في البنوك إلى 50 جنيها قبل أن يبدأ في التراجع بعض القروش بنهاية تعاملات أمس وبداية صباح تعاملات اليوم.

وقال محمد الإتربي رئيس بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي على مستوى البنوك، إن البنك تلقى أمس تنازلات كبيرة تقدر بمئات الدولارات بعد العودة إلى مرونة سعر الصرف.

وأوضح أن التنازلات جاءت من الأفراد والشركات المحلية والمؤسسات الأجنبية، بعد عودة الثقة بقدرة المركزي على ضبط سوق الصرف وتداول سعر العملات بالبنوك وفق آلية العرض والطلب.

كانت البنوك تواجه على مدار آخر عامين ضغوطا من تراجع النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة، بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة- الاستثمار في أدوات الدين- بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022، بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وقال مدحت قمر، رئيس البنك العقاري، ردا على سؤال "مصراوي"، إن حجم تنازلات العملاء عن العملة أمس بلغ نحو 300 ألف دولار لأول مرة منذ عامين.

وأوضح أن التنازلات جاءت من شركات سياحية التي يتعامل معها البنك موضحا أن تحرير سعر الصرف ساعد بقوة في عودة الدولار إلى البنوك.

مع عودة البنك المركزي إلى مرونة سعر الصرف توقفت حركة البيع والشراء بين المضاربين على الدولار في السوق السوداء.

كان الدولار وصل في السوق السوداء إلى مستوى 73 جنيها قبل أن يتراجع تحت 50 جنيها الأسبوع الجاري مع تلقي مصر يومي الخميس والجمعة 10 مليارات دولار أول دفعة من الإمارات من إجمالي استثمارات مدينة رأس الحكمة 35 مليار دولار.

وقال أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، أن فروع البنك شهدت تردد العملاء لبيع الدولار وشراء الجنيه بعد الاحتكام إلى آلية العرض والطلب في تحديد سعر العملة.

وأكد رئيس بنك في أحد البنوك الخاصة، طلب عدم ذكر اسمه، أن الأجانب دخلوا بقوة أمس لبيع الدولار وشراء الجنيه بهدف الاستثمار في أدوات الدين الحكومية- أذون الخزانة.

رفع البنك المركزي المصري أمس سعر الفائدة 6% في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية ليصل سعر العائد لديه إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بهدف احتواء الضغوط التضخمية الناجمة من تحرير سعر الصرف.

وعادة انخفاض قيمة العملة المحلية وزيادة أسعار الفائدة تجذب أنظار المستثمرين الأجانب للاستثمار في الأسواق الناشئة ومنها مصر في ظل توقعات عدم رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الدولار مجددا والاتجاه إلى الخفض.

فيديو قد يعجبك: