إعلان

تعادل 2.3 مليار جنيه.. قفزة بحصيلة النقد الأجنبي في 3 شركات صرافة كبرى

10:36 ص السبت 16 مارس 2024

شركة الأهلي للصرافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قفزت حصيلة 3 شركات صرافة كبرى من النقد الأجنبي إلى ما يعادل 2.3 مليار جنيه في أول 10 أيام من تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية، وفق ما قاله رؤساء الشركات الثلاثة.

وبحسب رؤساء الشركات الثلاثة، شهدت فروع شركات الاهلي ومصر وكايرو للصرافة التي تحظى انتشار جغرافي واسع زيادة حركة العملاء على بيع وشراء الدولار والنقد الأجنبي بين العملاء بعد العزوف على التعامل مع السوق السوداء بفضل توحيد سوق الصرف.

كان البنك المركزي اتخذ حزمة إجراءات استثنائية يوم الأربعاء قبل الماضي تضمنت تحرير سعر صرف الجنيه ورفع سعر الفائدة 6% دفعة واحدة في اجتماع استثنائي بهدف احتواء الضغوط التضخمية الناجمة من تعويم الجنيه.

ووصل سعر الدولار إلى نحو 50 جنيها في أول يوم لتحرير سعر الصرف الأربعاء من 30.94 جنيه يوم الثلاثاء قبل أن ينخفض إلى نحو 47.9 جنيه بنهاية تعاملات البنوك أمس الأول الخميس.

قال عبدالمجيد محيى الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، المملوكة للبنك الأهلي المصري، إن فروع الشركة جمعت ما يعادل 1.3 مليار جنيه من النقد الأجنبي خلال أول 10 أيام من تحرير سعر الصرف.

وأوضح أن التنازلات تأتي بشكل رئيسي من الأفراد العاديين وبعض الشركات السياحية.

خلال آخر عامين ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه على 4 موجات بدأت من مارس 2022 مع عودة مصر إلى سياسة سعر الصرف بسبب ضغوط النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتجارة الدولار.

وقال عادل فوزي رئيس شركة مصر للصرافة، المملوكة لبنك مصر، إن الشركة جمعت نقد أجنبي ما يعادل نحو 927 مليون جنيه مع تزايد إقبال العملاء على بيع العملة في الشركة بعد توحيد سعر الصرف.

وأوضح أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبة 65% يليه اليورو بنسبة 18% ثم الريال السعودي بنسبة 13% ثم الجنيه الإسترليني بنسبة 2% ثم الدرهم الاماراتى بنسبة 1% ثم باقى العملات الاخرى بنسبة 1%.

وقال محمد رجائي، رئيس شركة كايرو للصرافة، المملوكة لبنك القاهرة، إن حصيلة الشركة من النقد الأجنبي تعادل نحو 100 مليون جنيه بدعم زيادة الإقبال من العملاء لبيع وشراء العملة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان