إعلان

سحب سيولة بـ135 مليار جنيه.. المركزي يرفع سعر الفائدة 2% على الوديعة 35 يوما

05:56 م الأربعاء 07 فبراير 2024

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

رفع البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء سعر الفائدة بنحو 2% على الوديعة 35 يوما المرتبطة بسعر الكوريدور- العائد لدى المركزي- ليصل إلى 21.5% في أول طرح بعد قرار لجنة السياسة النقدية الخميس الماضي.

ويطرح البنك المركزي وديعتين كل أسبوع أمام البنوك- أحد أدوات السياسة النقدية لسحب السيولة من البنوك للسيطرة على التضخم- الأولى وديعة أسبوعية بسعر فائدة ثابت والثانية وديعة مرتبطة بسعر "كوريدور" وتمثل استحقاق لودائع حان وقت أجلها.

ووافق البنك المركزي في عطاء اليوم على قبول سيولة مقدمة من البنوك بقيمة 135 مليار جنيه وهو أعلى من المبلغ المسترجع في الوديعة السابقة الذي أعلن عنه في بداية العطاء بقيمة 84.3 مليار جنيه.

وشهد عطاء اليوم تقدم البنوك بحجم طلبات مرتفعة بقيمة 216 مليار جنيه في عطاء الوديعة 35 يوما المرتبطة بالـ"كوريدور".

كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري سردت أسباب مختلفة لرفع الفائدة الأخير في تقريرها منها مساهمة ارتفاع معدل نمو السيولة المحلية عن متوسطه التاريخي في تصاعد الضغوط التضخمية.

وقالت اللجنة إن التطورات الحالية تشير إلى استمرارية الضغوط التضخمية في مصر وارتفاعها عن نمطها المعتاد، وهو ما ينعكس على تضخم كل من السلع الغذائية وغير الغذائية، متوقعة استمرار تلك الضغوط التضخمية في ضوء إجراءات ضبط المالية العامة، وكذا تواصل الضغوط من جانب العرض.

كانت معدلات التضخم السنوية في مصر تراجعت للشهر الثالث على التوالي وسجلت في المدن 33.7% مقابل 34.6% خلال نوفمبر، وانخفضت لإجمالي الجمهورية إلى 35.2% مقابل 36.5% في نوفمبر، مدفوعةً بالأثر الإيجابي لفترة الأساس.

وتضمن بيان لجنة السياسة النقدية قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنسبة 2% في أول اجتماع للجنة خلال عام 2024 اليوم، ووصل إلى 21.25% للإيداع، و22.25% للإقراض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان