إعلان

بسبب شهادة 27%.. البنوك ترفع سعر الفائدة على القروض المضمنة إلى 24%

11:28 ص الثلاثاء 09 يناير 2024

عملاء بنوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

رفعت البنوك سعر الفائدة على القروض المضمنة (بضمان الودائع والشهادات) إلى 24% كحد أدنى بداية من أمس الاثنين بهدف منع تربح بعض العملاء من هامش سعر الفائدة على الشهادة مرتفعة العائد 23.5% و 27% المطروحة في بنكي الأهلي ومصر.

وقال 4 مصرفيون إن البنك المركزي أصدر تعليمات شفاهية أمس للبنوك لا يقل الحد الأدنى للقروض والتسهيلات الائتمانية الجديدة بضمان الودائع المضمنة سواء شهادات ادخار أو ودائع عن 24% في خطوة يستهدف منها التصدي لبعض الممارسات الخاطئة من العملاء للتربح من هوامش الفائدة بين القرض وعائد الشهادة مرتفعة الفائدة 27%.

قبل هذا القرارـ بحسب المصرفيين- كان سعر الفائدة على القروض المضمنة يتراوح بين 20% و21% وهو كان سيدفع بعض العملاء للحصول على قروض من البنوك بضمان أوعيتهم الادخارية سواء في البنوك الخاصة أو بنكي الأهلي ومصر لإعادة استثمارها في الشهادة 27%، والاستفادة من فارق سعري الفائدة بنسبة ربح 6% و7%.

كان بنكا الأهلي ومصر قررا بداية من يوم الجمعة الماضي طرح شهادة أجل سنة بسعري فائدة سنوي 23.5% يصرف العائد شهريا و27% يصرف نهاية أجلها تزامنا مع بدء استحقاق نظيرتها في نفس اليوم ذات سعري الفائدة 22.5% يصرف العائد شهريا و25% يصرف نهاية أجلها.

وقال محمد بدرة الرئيس التنفيذي لأحد البنوك الخليجية سابقا، إن هذا القرار سيساعد أيضا في الحد من كسر الشهادات في البنوك الخاصة أو الاقتراض بضمانها لإعادة استثمار هذه الحصيلة لصالح بنكي الأهلي ومصر وهو ما كان سيؤدي إلى رفع عبء توظيف هذه السيولة الضخمة المتوقعة في البنكين الحكوميين.

جمعت الشهادة الجديدة مرتفعة العائد حصيلة بنحو 45 مليار جنيه في بنكي الأهلي ومصر- ذراعي البنك المركزي لتنفيذ سياسته النقدية- خلال أول 4 أيام من طرحها، وفق ما قاله مسؤولان بالبنكين أمس لمصراوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان