إعلان

بعد اعتذار رئيس الوزراء.. البنك الأفريقي للتنمية يستأنف عملياته بإثيوبيا

01:14 م السبت 20 يناير 2024

البنك الإفريقي للتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك الأفريقي للتنمية استئناف عمله بشكل طبيعي في إثيوبيا، بعد جهود عودة العلاقات واعتذار آبي أحمد رئيس وزراء أثيوبيا عن الحادث المشين باعتداء قوات الأمن على الموظفين.

وقال البنك في بيان له على موقعه الإلكتروني، إن الموظفين الدولليين سيعودون لمباشرة عملهم من مكتب البنك القطري في إثيوبيا، حيث يتطلع إلى شراكة أكثر نشاطا مع حكومة إثيوبيا، بعد جهود عودة العلاقات.

كان البنك أعلن الشهر الماضي غلق مكتبه القطري في إثيوبيا وسحب جميع موظفيه الدوليين بعد تعرض اثنان من موظفيه الدوليين لاعتداء شديد من قبل قوات الأمن التابعين لحكومة إثيوبيا، حيث قدم البنك شكوى رسمية لدى حكومة إثيوبيا بشأن الحادث.

وفي إطار مواصلة مساعي الحل، سافر الدكتور أكينوومي أديسينا، رئيس البنك الأفريقي للتنمية، إلى أديس بابا، وعقد اجتماعات مع أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، في الفترة من 29 إلى 31 ديسمبر 2023 وكانت الاجتماعات مثمرة وتم التوصل إلى حل لهذه المسألة، بحسب البيان.

وتلقى البنك بعد ذلك، وفق البيان، اعتذارات رسمية من رئيس الوزراء نيابة عن حكومة إثيوبيا، مع تأكيدات أكيدة بأمن وسلامة البنك وموظفيه، واحترام الحقوق والامتيازات والحصانات الدبلوماسية للموظفين واتفاقية البلد المضيف لحكومة إثيوبيا مع البنك الأفريقي للتنمية.

كما تلقى البنك التزامًا حازمًا من الحكومة بالتحقيق ومشاركة التقرير الرسمي عن التحقيقات في الحادث مع البنك وضمان المساءلة الكاملة لجميع المعنيين. وعلاوة على ذلك، التزمت الحكومة بالتعاون الكامل مع البنك في التحقيقات في قضية الأموال المفقودة التي كان من المقرر تحويلها إلى البنك.

وتبلغ محفظة البنك الحالية في إثيوبيا 1.24 مليار دولار، وتغطي 22 مشروعًا.

فيديو قد يعجبك: