إعلان

صندوق النقد: نبحث تمويلا إضافيا حاسما لمصر ونعمل لسعر صرف مرن

08:11 م الخميس 11 يناير 2024

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- وكالات:

قال صندوق النقد الدولي يوم الخميس، إنه يجري مناقشات مع مصر بشأن السياسات التي من شأنها أن تجعل برنامج الصندوق الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار ناجحا، لكن التمويل الإضافي سيكون "حاسما"، وفق ما ذكرته رويترز.

وبحسب رويترز، قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك في مؤتمر صحفي دوري اليوم الخميس، بحسب رويترز، إن مبالغ التمويل والمدفوعات المحتملة لمصر قيد المناقشة حاليًا.

وأضافت كوزاك، وفق رويترز، أن المناقشات مع السلطات المصرية حول تحسينات السياسة ستستمر خلال الأسابيع المقبلة، بما في ذلك الحاجة إلى تشديد السياسة المالية والنقدية وكذلك التحرك نحو سياسة مرنة لسعر الصرف.

ووفقا لرويترز، لم تقدم كوزاك سوى تفاصيل قليلة عن اجتماع عقد يوم الثلاثاء بين مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا ووزير المالية المصري ومحافظ البنك المركزي، لكنها قالت إن المناقشات مستمرة بشأن السياسات التي ستسمح بإكمال المراجعة الأولى والثانية لبرنامج القرض المتفق عليه في ديسمبر 2022.

وقالت كوزاك: "لقد ساعدت هذه المشاركة القوية التي قمنا بها مع السلطات في تحقيق تقدم مهم في المناقشات، ونتوقع أن تستمر هذه المناقشات في الأسابيع المقبلة لتفعيل أولويات السياسة الرئيسية".

وأضافت: "في الوقت نفسه، سيكون التمويل الإضافي حاسما لضمان نجاح تنفيذ البرنامج".

تعثر برنامج قروض مصر بقيمة 3 مليارات دولار بعد عدم التزام مصر بتعويم عملتها بحرية أو إحراز تقدم في بيع أصول الدولة، بحسب رويترز.

وتواجه مصر بالفعل مستويات مرتفعة من الديون الخارجية، كما تضررت بشدة من الحرب في قطاع غزة المجاور، والتي تهدد بتعطيل حجوزات السياحة وواردات الغاز الطبيعي، فضلا عن الهجمات الأخيرة على سفن البحر الأحمر، وفق ما ذكرته رويترز.

وقالت كوزاك: "تواجه مصر بالفعل وضعا اقتصاديا كليا معقدا ومليئا بالتحديات، وقد أصبح هذا الوضع أكثر تعقيدا بسبب الصراعات بين إسرائيل وغزة".

وأضافت أن ذلك تجلى في اضطرابات الشحن في البحر الأحمر والسياحة المصرية.

فيديو قد يعجبك: