إعلان

جنينة: قرار الفيدرالي الأمريكي يدعم توقعات تثبيت سعر الفائدة في مصر غدا

10:06 م الأربعاء 20 سبتمبر 2023

هاني جنينة الخبير الاقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال الخبير الاقتصادي هاني جنينة، كبير الاقتصاديين ومحللي استراتيجيات الاستثمار بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، لمصراوي، إن قرار الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة الأمريكية يعد أحد العوامل الداعمة للتوقعات باتخاذ قرار مماثل من البنك المركزي المصري غدا الخميس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية.

ويأتي ذلك بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) اليوم الأربعاء بتثبيت سعر الفائدة في نطاقه الحالي بين 5.25% و5.5% وذلك عقب اجتماع استمر لمدة يومين.

وجاء قرار الفيدرالي موافقا لتوقعات أغلب المحللين بتثبيت الفائدة رغم ارتفاع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال أغسطس الماضي إلى 3.7% من 3.2% في يوليو، والشهري إلى 0.6% مقارنة بـ 0.2%، وذلك بعد أن رفع الفيدرالي سعر الفائدة بنسبة 0.25% في يوليو الماضي.

وجاء قرار الفيدرالي قبل يوم واحد من عقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سادس اجتماعاتها هذا العام لحسم مصير سعر الفائدة، وذلك بعد رفعه في آخر اجتماعاتها يوم 3 أغسطس الماضي بنسبة 1% ليصل إلى 19.25% للإيداع، و20.25% للإقراض.

وأشار هاني جنينة إلى أن هناك عوامل أخرى تدعم أيضا التوقعات بتثبيت الفائدة في اجتماع المركزي المصري غدا تتضمن حاجة المركزي لمزيد من الوقت للتأكد من مدى انعكاس تأثير رفع الفائدة 1% في اجتماع أغسطس على الأسواق.

وأوضح أن هناك عاملا آخر يتمثل في أن رفع الفائدة خلال أحد اجتماعي لجنة السياسة النقدية في نوفمبر أو ديسمبر سيكون أكثر جدوى مع الاقتراب من انتهاء عملية الانتخابات الرئاسية وبدء اتخاذ عدد من إجراءات الإصلاح الاقتصادي ضمن اتفاق التعاون مع صندوق النقد الدولي.

وتأتي توقعات جنينة بتثبيت الفائدة غدا رغم استمرار معدل التضخم السنوي في الارتفاع بمصر خلال أغسطس الماضي، إلى مستويات قياسية جديدة، حيث وصل إلى 39.7% لإجمالي الجمهورية مقابل 38.2% في يوليو، وإلى 37.4% مقابل 36.5% في يوليو، بحسب بيان سابق من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كما بقي المعدل السنوي للتضخم الأساسي عند مستوى مرتفع رغم تراجعه خلال أغسطس للشهر الثاني على التوالي، وسجل 40.4% مقابل 40.7% في يوليو، ليبقى قريبا من مستواه القياسي الذي سجله في يونيو الماضي عند 41%، وفقا لبيانات البنك المركزي.

ويتفق مع توقعات جنينة بتثبيت الفائدة إسراء أحمد المحللة بإدارة البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، وهبة منير محللة الاقتصاد الكلي بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، بحسب تقريرين سابقين للشركتين.

فيديو قد يعجبك: