إعلان

أولها 1 فبراير.. المركزي يعلن مواعيد اجتماعات حسم مصير الفائدة في 2024

12:10 م السبت 23 ديسمبر 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك المركزي المصري مواعيد 8 اجتماعات للجنة السياسة النقدية خلال العام القادم 2024 لحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، محددا يوم 1 فبراير أول اجتماع في السنة الجديدة بعد أن قرر تثبيت الفائدة في آخر اجتماع له خلال 2023 يوم الخميس الماضي.

وتتكون لجنة السياسة النقدية المسؤولة عن حسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض من 6 أعضاء يرأسها محافظ البنك المركزي، وتشمل عضوية نائبي المحافظ، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وممثل عن وزارة المالية، وأحد أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي غير التنفيذيين (خبير اقتصادي).

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بشكل دوري كل 6 أسابيع على مدار العام، ودائما ما تأتي بعد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي- البنك المركزي الأمريكي- بهدف الاتخاذ في الاعتبار تأثير قرار أمريكا برفع أو تثبيت أو خفض الفائدة على الدولار وانعكاساته على مصر.

وفي السطور التالية نوضح مواعيد 8 اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لحسم سعر الفائدة خلال عام 2024، وفق ما أعلنه المركزي المصري على موقعه الإلكتروني.

-الاجتماع الأول: 1 فبراير.

- الاجتماع الثاني: 28 مارس.

- الاجتماع الثالث: 23 مايو.

- الاجتماع الرابع: 18 يوليو.

- الاجتماع الخامس: 5 سبتمبر.

- الاجتماع السادس: 17 أكتوبر.

- الاجتماع السابع: 21 نوفمبر.

- الاجتماع الثامن: 26 ديسمبر.

كان البنك المركزي قرر تثبيت سعر الفائدة في ثامن وآخر اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال 2023 يوم الخميس الماضي، وذلك للمرة الثالثة على التوالي والسادسة خلال العام الجاري ليصل مستوى الفائدة لديه إلى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.

وخلال آخر 22 شهرا رفع البنك المركزي سعر الفائدة 11% على 6 مرات منها 3% خلال العام الجاري بواقع 2% في مارس و1% في أغسطس بهدف كبح جماح التضخم المتسارع- وتيرة زيادة أسعار السلع- الذي سجل المعدل السنوي له رقما قياسيا خلال العام الجاري قبل أن يتراجع خلال نوفمبر إلى 34.6% على مستوى المدن وإلى 35.9% على مستوى التضخم الأساسي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان