إعلان

1.8 مليار دولار تمويلات ميسرة للإسكان ومياه الشرب والصرف في 4 سنوات

12:15 م الإثنين 18 ديسمبر 2023

وزيرة التعاون الدولي وبعض ممثلي مؤسسات التمويل الد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

كشف التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي لعام 2023، عن استحواذ قطاع الإسكان الاجتماعي، ومياه الشرب والصرف الصحي والتنمية المحلية خلال آخر 4 سنوات على نسبة 6.2% من إجمالي التمويلات التنموية للحكومة من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

وبحسب بيان وزارة التعاون الدولي، بلغت إجمالي قيمة التمويلات المخصصة لهذه القطاع الثلاثة نحو 1.79 مليار دولار من إجمالي تمويلات حصلت عليها قطاعات الدولة المختلفة من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

كانت وزارة التعاون الدولي أطلقت أمس التقرير السنوي 2023 تحت عنوان "الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة.. منصات رسم السياسات وتفعيل الشراكات".

وبحسب التقرير حصلت قطاعات الدولة المختلفة والقطاع الخاص على إجمالي تمويلات بنحو 38.8 مليار دولار خلال آخر 4 سنوات من 2022 إلى 2023.

وخلال 2020، تم إبرام اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 1.2 مليار دولار، من بينها تمويل بقيمة 244 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لاستكمال مشروع إنشاء منظومة مياه بحر البقر، بحسب التقرير.

وقدمت مجموعة البنك الدولي تمويلا إضافيا لمشروع بقيمة 500 مليون دولار للإسكان الاجتماعي، وكذلك تمويل من الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 18 مليون دولار لإنشاء محطتي تحلية مياه البحر في مدينة رفح الجديدة ومدينة بئر العبد الجديدة.

كما ساهم الصندوق الكويتي للتنمية، وفق التقرير السنوي 2023، في مشروع إنشاء منظومة مياه بحر البقر بتمويل تنموي قدره 183 مليون دولار، وأتاح بنك الاستثمار الأوروبي 134 مليون دولار لمشروع توسيع وتطوير محطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية.

كما قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويلا بقيمة 208 مليون دولار لمشروع معالجة الصرف الصحي بالفيوم، إلى جانب منحة بقيمة 6 مليون دولار من ألمانيا لمشروع تعزيز إدارة المياه والصرف الصحي.

وفي عام 2021، وفق التقرير، أتاح بنك التنمية الأفريقي قرض ومنح بقيمة 131 مليون دولار لمشروع توفير خدمات الصرف الصحي المتكاملة في التجمعات السكنية بريف الأقصر، و3 منح من ألمانيا بقيمة 12 مليون دولار لمشروع برنامج إدارة دلتا مياه النيل، ومشروع بناء القدرات من خلال تطوير أعمال البنية التحتية في المناطق المتأثرة بالهجرة غير الشرعية.

بالإضافة تقديم الاتحاد الأوروبي منحة بقيمة 25 مليون دولار لمشروع توسيع وتطوير محطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية، بحسب التقرير.

وفي عام 2022، تم توقيع اتفاقيات بقيمة 174 مليون دولار، من بينها تمويل من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 88 مليون دولار لمشروع تنفيذ 4 محطات رفع، وخطوط طرد وإنشاء محطة معالجة مياه الصرف بأسوان، وتمويل بقيمة 57 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية، ومنحة بقيمة 27 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي لذات المشروع.

وفي عام 2023، وقعت وزارة التعاون الدولي، اتفاق تمويل تنموي مع بنك التنمية الأفريقي بقيمة 122 مليون دولار للمرحلة الثالثة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر.

كما تم تقديم منحة سويسرية بقيمة 10 ملايين دولار لبرنامج إدارة مياه الشرب في صعيد مصر (المرحلة الثانية)، ومنحة بقيمة 8 ملايين دولار من الولايات المتحدة الأمريكية للمرحلة الثانية من برنامج دعم الحلول المتكاملة للمياه.

وفي قطاع التنمية المحلية، بحسب بيان وزارة التعاون الدولي، بشأن التقرير السنوي 2023، تم توقيع اتفاقيات بقيمة 90.4 مليون دولار على مدار 4 سنوات، من بينها مشروع إدارة تمويل إدارة المخلفات الصلبة بمصرف كتشنر، بقيمة 90 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى جانب منحة من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 4 ملايين دولار كمساعدة فنية لتعزيز الاستثمارات والتطبيقات الذكية وتحديد تدخلات التنمية الحضرية بمدينة دهب.

فيديو قد يعجبك: