إعلان

منها CIB والأهلي ومصر.. 13 بنكا مصريا بقائمة أقوى 100 عربيا في 2022

01:29 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

اتحاد المصارف العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت منال المصري:

أعلن اتحاد المصارف العربية دخول 13 بنكا مصريا ضمن قائمة أقوى 100 مصرف عربي لعام 2022 على مستوى رأس المال، بحسب بيان له اليوم.

وأعد هذه الدراسة، وفق البيان، الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية وفق دراسة تحليلية صادرة عنها، وبالاستناد إلى البيانات الصادرة عن مجلةThe Banker خلال شهر أكتوبر 2023 وبيانات اتحاد المصارف العربية.

وجاء ترتيب البنوك بحسب رأس المال هي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، والبنك التجاري الدولي، وبنك قطر الوطني الأهلي، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك فيصل الإسلامي، وبنك الإسكندرية، وبنك الكويت الوطني، وبنك التعمير والإسكان، والبنك المصري لتنمية الصادرات، ومصرف أبو ظبي الإسلامي، والزراعي المصري.

وبلغت قيمة رأس المال لهذه المصارف قرابة 29.7 مليار دولار فيما بلغ مجموع أصولها نحو 385.4 مليار دولار.

واستحوذ البنك الأهلي المصري على المرتبة الأولى محلياً والمرتبة الـ 13 عربياً ضمن اللائحة من حيث رأس المال لعام 2022، وتلاه بنك مصر في المرتبة الثانية محلياً والـ17 عربياً، وجاء البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير المرتبة الثالثة محلياً والمرتبة الـ 24 عربياً ضمن اللائحة من حيث رأس المال، وجاء البنك التجاري الدولي في المرتبة الرابعة محلياً والـ 37 عربياً.

فيما أتى بنك قطر الوطني الأهلي في المرتبة الخامسة محلياً والـ 43 عربياً. ثم البنك العربي الأفريقي الدولي في المرتبة السادسة محلياً والـ 45 عربياً، وبنك فيصل الإسلامي في المرتبة السابعة محلياً والـ 69 عربياً.

كما جاء بنك الإسكندرية في المرتبة الثامنة محلياً والـ 80 عربياً، وبنك الكويت الوطني في المرتبة التاسعة محلياً والـ 88 عربياً، وبنك التعمير والإسكان في المرتبة العاشرة محلياً والـ 93 عربياً، والبنك المصري لتنمية الصادرات في المرتبة الـ 11 عربياً والـ96 عربياً، ومصرف أبو ظبي الإسلامي في المرتبة الـ12 محلياً والـ97 عربياً وأخيراً البنك الزراعي في المرتبة الـ 13 محلياً والـ 100 عربياً.

وعلى مستوى الأصول، جاء البنك الأهلي المصري المرتبة الأولى محلياً والسادسة عربياً لعام 2022، وتلاه بنك مصر في المرتبة الثانية محلياً والعاشرة عربياً ثم البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير المرتبة الثالثة محلياً والـ 34 عربياً.

كما جاء على مستوى الأصول البنك التجاري الدولي مصر المرتبة الرابعة محلياً والـ 38 عربياً، وبنك قطر الوطني الأهلي في المرتبة الخامسة محلياً والـ 42 عربياً، والبنك العربي الأفريقي الدولي في المرتبة السادسة محلياً والـ50 عربياً.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان