إعلان

الأوروبي لإعادة الإعمار يعرض تمويل صفقة بيع المصرف المتحد أو شراء حصة

05:17 م الأحد 05 نوفمبر 2023

الأوروبي لإعادة الإعمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مصدر مصرفي، على صلة بالصفقة، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) حصل على موافقة بنك باركليز، المستشار المالي الدولي للبنك المركزي المصري في صفقة بيع المصرف المتحد، الذي تم إدراجه في برنامج الطروحات الحكومية، على المشاركة في هذه الصفقة.

وفي تصريحات خاصة لمصراوي، أوضح المصدر أن مشاركة البنك الأوروبي في صفقة بيع المصرف المتحد- المملوك للبنك المركزي- ستكون إما من خلال تمويل المستثمر الذي سيفوز بصفقة شراء المصرف المتحد، أو الاستحواذ على حصة أقلية في رأس مال المصرف مع الفائز المحتمل بالصفقة.

كان البنك المركزي أعلن في مايو الماضي تعيين بنك باركليز، كمستشار مالي دولي من خلال بنك الاستثمار التابع له، بجانب المستشار المالي المحلي سي آي كابيتال لإنهاء صفقة تخارج البنك المركزى المصرى من مساهمته فى رأس مال المصرف المتحد، وذلك تحت برنامج الطروحات الحكومية الذي تم إعلان تنفيذه خلال العام الجاري.

وحصل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار على البيانات المتعلقة بالمصرف المتحد تمهيدا للدخول في فحص البنك خلال الفترة اللاحقة، وفق ما قاله المصدر.

وطبقًا للجدول الزمني المحدد للصفقة كان من المفترض أن تبدأ عملية الفحص النافي للجهالة للمصرف المتحد مع المشترين المهتمين في نهاية سبتمبر الماضي، بحسب ما ذكره البنك المركزي في بيان له في شهر أغسطس، مؤكدا اهتمام عدد من المؤسسات الدولية بشراء المصرف، على أن يتم الإفصاح عن تطورات مسار عملية البيع في الوقت المناسب.

كان أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، قال في تصريحات سابقة في 25 أكتوبر الماضي، إن عملية فحص المصرف المتحد بدأت من أسبوعين دون أن يفصح عن هوية المستثمرين، وهو ما أكده المصدر لمصراوي.

أبرز المعلومات عن المصرف المتحد

يسعى البنك المركزي للتخارج من ملكيته من المصرف المتحد، المستمرة على مدار 18 عاما، للتوافق مع القانون الذي لا يسمح له أن يكون أحد اللاعبين في السوق باعتباره الرقيب على القطاع المصرفي ككل.

وملكية البنك المركزي للمصرف المتحد جاءت في ظروف استثنائية في فترة الإصلاح الاقتصادي وإعادة هيكلة القطاع المصرفي في 2006.

وجاء إنشاء المصرف المتحد في 2006 من خلال دمج ثلاثة بنوك كانت تعاني من التعثر وهي البنك المصري المتحد، وبنك النيل، والمصرف الإسلامي الدولي للاستثمار والتنمية، وتم اسناد ملكيته للبنك المركزي بشكل مؤقت حتى بيعه لمستثمر استراتيجي.

ويعمل المصرف المتحد من خلال شبكة واسعة للفروع تبلغ 68 فرعًا، بالإضافة إلى قنوات رقمية متميزة و225 جهاز صراف آلي، ويعمل به 1723 موظفًا، ومن حيث الملاءة المالية، ووفقًا لبيانات المركز المالي للبنك في ديسمبر 2022 بلغ إجمالي أصول المصرف المتحد 85 مليار جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان