إعلان

بعد وقف بطاقتي الخصم ومسبقة الدفع.. ما البديل للسحب والشراء خارج مصر؟

09:27 م الثلاثاء 10 أكتوبر 2023

بطاقات كريدت كارد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أبقت البنوك على إتاحة استخدام بطاقات الائتمان المعروفة باسم (كريدت كارد) بكافة أنواعها للعملاء خارج مصر بعد أن أوقفت بطاقات الخصم المباشر (دبت) وقبلها مسبقة الدفع، بحسب ما قالته مصادر في البنوك لمصراوي.

وبحسب المصادر، تتيح البنوك للعملاء استخدام بطاقات "كريدت كارد" خارج مصر في تعاملات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM أو الشراء عبر ماكينات POS لدى التجار وفق الحدود القصوى المسموح بها شهريا حسب سياسة كل بنك ونوع كل بطاقة.

وأعلن عدد من البنوك بدءا من الأسبوع الماضي، وعلى مدار الأسبوع الجاري، وقف التعاملات على هذا النوع من البطاقات خارج مصر، منها العربي الأفريقي الدولي من يوم الخميس الماضي، وأيضا الأهلي ومصر بدءا من أمس، والتجاري الدولي والقاهرة بدءا من اليوم، والإسكندرية عدد من البنوك الأخرى من غدٍ.

وجاء وقف البنوك لبطاقات الخصم المباشر بناءً على تعليمات صادرة من البنك المركزي بإغلاق كافة بطاقات الخصم بكافة أنواعها دون استثناء، بحد أقصى منتصف الشهر الجاري، وهو ما يرجعه بعض المصرفيين إلى سوء استخدام بعض العملاء للكروت، وللحد من استنزاف العملة.

وقبل وقف بطاقات الخصم المباشر حظرت البنوك استخدام البطاقات مسبقة الدفع خارج مصر قبل 4 شهور بعد تعليمات صادرة لها من البنك المركزي بسبب صعوبة رصده سوء استخدام وتعاملات غير طبيعية وصعوبة تتبع العملية لإصدار هذا النوع من البطاقات بصورة الرقم القومي فقط دون فتح حساب بنكي.

ما هي بطاقات كريدت كارد؟

تصدر البنوك بطاقات الائتمان المخصصة للدفع الإلكتروني للمشتريات وكذلك السحب النقدي بضمان جزء من مدخرات العملاء أو تحويل الراتب الشهري على البنك.

وبطاقة الائتمان أو كريدت كارد هو عبارة عن قرض مصغر يتيحه البنك للعملاء في الشراء الإلكتروني او السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي داخل أو خارج مصر، وتتباين قيمته من عميل إلى آخر حسب الدخل الشهري للعميل أو حجم مدخراته في البنك.

وتصدر البنوك أكثر من نوع من بطاقات الائتمان، كل نوع له حدود قصوى من السيولة المتاحة له، وأشهرها الكلاسيك والجولد وتتاتينيوم وبلاتينيوم وورلد وورلد إيليت.

وتتيح البنوك للعملاء استخدام البطاقات بغرض الشراء خارج مصر مقابل خصم عمولة تدبير عملة بنسبة 10% من إجمالي قيمة المعاملة.

وتقدم البنوك هذه الحدود بدون احتساب فائدة بشرط سداد المبلغ الذي سحبه العميل من الكارت خلال فترة بين 45 و55 يوما حسب سياسة كل بنك، وفي حال تجاوزها هذه الفترة يتم احتساب فائدة بنسبة تدور حول 2.5% شهريا.

أما في حال استخدام بطاقات كريدت كارد في السحب النقدي من ماكينات ATM خارج مصر يتم خصم عمولة 13% عمولة تدبير عملة واستخدام ماكينة خارج مصر بجانب فرض رسوم إضافية على كل سحبة، وعمولة أخرى وذلك لاستخدام الكارت في غرض غير مخصص له وهو الشراء.

وتتيح البنوك للعملاء إصدار بطاقتين إضافيتين بحد أقصى لأبنائها بضمان كارت الائتمان الخاص به من خلال تقاسم الحدود المتاحة له.

وإصدار الآباء بطاقات ائتمان إضافية لأبنائه يشترط ألا يقل سن الابن أو الابنة عن 18 عاما.

وتتراوح الحدود المتاحة عبر بطاقات الائتمان للمشتريات ما يعادل 10 آلاف جنيه بالدولار حتى 70 ألف جنيه كحد أقصى شهريا باختلاف نوع البطاقة.

أما حدود السحب النقدي خارج مصر من خلال كريدت كارد تتراوح بين 75 دولارا وحتى ألف دولار شهريا حسب سياسة كل بنك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان