إعلان

كيف تتأثر القروض والودائع في البنوك بعد تثبيت المركزي سعر الفائدة؟

07:50 م الخميس 23 يونيو 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة– مصراوي:

أبقى البنك المركزي اليوم الخميس، على معدلات الفائدة على الإيداع والإقراض دون تغيير، لتسجل 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

ماذا يعني تثبيت الفائدة؟

يعني تثبيت الفائدة أن سعر الفائدة على الإقراض في البنوك لن يتغير على الأغلب – وفقا للسعر الاسترشادي للبنك - فإذا كان العميل يرغب الآن في الحصول على قرض فهذا يعني أن سعر الفائدة سيستمر كما هو قبل اجتماع اليوم.

كما أن الفائدة على القروض التي حصل عليها العملاء قبل القرار الصادر اليوم، ويسددون حاليًا أقساط عليه لن تتغير كذلك.

وفي حال كان العميل سبق وحصل على قرض بفائدة متغيرة- أي مرتبطة بسعر الفائدة المقررة من البنك المركزي- فهذا يعني أن سعر الفائدة لن يتغير وسيستمر عند نفس المعدلات.

أما فيما يتعلق بالفائدة على شهادات الادخار والودائع في البنوك فهو أمر يخضع لرؤية كل بنك في تحديد نسبة الفائدة على الودائع والشهادات التي يقدمها، ولكن مع تثبيت أسعار الفائدة من المرجح ألا تحرك البنوك في الغالب العائد على الشهادات أو الودائع.

وأوقف بنكا الأهلي ومصر شهادة الـ 18% أجل عام التي طرحها البنكان في مايو الماضي، وطرح البنكان شهادة بعائد 14% سنويا لأجل ثلاثة أعوام.

ومع تثبيت الفائدة، ستظل أسعار الفائدة على الشهادات والودائع التي تكون مربوطة بسعر الفائدة في البنك المركزي والتي تسمى "متغيرة العائد" كما هي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان