إعلان

مصادر: وزير النقل الأسبق مرشح لرئاسة ميد بنك و"الجارحي" عضو منتدب

05:37 م الجمعة 25 مارس 2022

وزير المالية سابقا عمرو الجارحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قالت مصادر مصرفية لمصراوي، إن هشام عرفات وزير النقل الأسبق مرشح لتولي منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لـ"ميد بنك"، وعمرو الجارحي في منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك.

ويشغل هشام عرفات عضو غير تنفيذي في مجلس إدارة ميد بنك حاليا، فيما يجمع عمرو الجارحي بين منصب الرئيس التنفيذي وغير التنفيذي بشكل مؤقت.

وأوضحت المصادر لمصراوي، أن الجمعية العمومية للبنك بصدد اختيار عمرو الجارحي رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا، وهشام عرفات رئيسًا غير تنفيذي للبنك بعد موافقة البنك المركزي وبذلك يتوافق مع قانون البنوك الجديد.

وكانت الجمعية العمومية للبنك والبنك المركزي وافقت في 2019 الماضي على اختيار وزير المالية السابق عمرو الجارحي لرئاسة مجلس إدارة ميد بنك غير تنفيذي بدلا من أشرف الشرقاوي.

وكان البنك المركزي أصدر موافقته في يوليو الماضي بالمد لعمرو الجارحي في منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لميد بنك حتى شهر مارس الجاري بجانب توليه منصب الرئيس غير التنفيذي للبنك لتسهيل مباشرة وسريان العمل.

وينص أحد البنود المعدلة بقرار البنك المركزي في قانون البنوك الجديد أنه "يتعين الفصل التام بين مسئوليات ومهام ومنصبي كلٍ من رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي (العضو المنتدب)، ولا يجوز أن يتولى ذات الشخص رئاسة مجلس إدارة البنك ومهام الرئيس التنفيذي".

"ويتم تحديد اختصاصات ومسئوليات كل منهما وتوثيق ذلك كتابيا واعتماده من مجلس الإدارة، على أن يكون رئيس مجلس الإدارة عضوا غير تنفيذي"، بحسب التعديل.

وكان عمرو الجارحي، أعلن في مؤتمر صحفي في مارس من العام الماضي إطلاق الهوية والشعار الجديد للبنك ليصبح ميد بنك بدلا من مصر إيران للتنمية .

وتتوزع ملكية ميد بنك الذي يرجع تاريخ تأسيسه إلى 1975 بواقع 60% لمصر و40% لإيران تستحوذ مصر على الحصة الأكبر.

فيديو قد يعجبك: