إعلان

شركات صرافة: تراجع كبير في بيع الدولار من العملاء خلال الفترة الأخيرة

03:38 م الأربعاء 05 أكتوبر 2022

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

رصدت شركات الصرافة تراجعا كبيرا في بيع النقد الأجنبي بين العملاء خلال الشهرين الماضيين بسبب وجود توقعات باستمرار زيادة سعر الدولار في ظل استمرار أزمة الاستيراد، وهو ما أدى إلى احتفاظهم بجزء كبير من العملة بحسب أحد مسؤولين في شركات الصرافة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة صرافة كبرى، لمصراوي، إن المبالغ المباعة من العملاء بالعملات الأجنبية سجلت تراجعا بنسبة 70% بفروع الشركة خلال الشهرين الماضيين، وهو ما أدى إلى تراجع المعروض من النقد الأجنبي.

وأضاف أن ارتفاع سعر الدولار بطريقة متواصلة دفع العملاء للاحتفاظ بالعملة لتوقعاتهم بالمزيد من الصعود خلال الفترة المقبلة خاصة مع وجود شكوى من المستوردين بعدم قدرتهم على الاستيراد بسبب بطء البنوك في توفير الدولار لهم.

وواصل سعر الدولار في بعض البنوك ارتفاعه خلال الشهر ونصف الماضي، حيث زاد سعر العملة الامريكية 52 قرشًا مقابل الجنيه.

وكان البنك المركزي المصري أصدر حزمة قرارات تيسيرية لتسهيل عملية الاستيراد من بينهم السماح باستخدام أرصدة الشركة الأم بالعملات الأجنبية في البنوك المحلية الناتجة عن نشاط لتنفيذ العملية الاستيرادية، وذلك بحسب تعليمات جديدة أصدرها بعد اجتماع للمركزي مع عدد من المصنعين في وقت سابق من الشهر الماضي.

واشترط البنك المركزي لاستخدام هذه الأرصدة في عمليات الاستيراد بيعها للبنك، على أن يعيد البنك بيعها للعميل دون هامش البيع والشراء، بشرط أن تكون الإيداعات قائمة في حساب العميل (الشركة الأم) حتى يوم 19 سبتمبر وبعد ذلك لا يعتد به.

كما سمح المركزي للشركة الأم أو الشركة الشقيقة بالخارج بأن توفر قرضا بالعملة الأجنبية للشركة التابعة في مصر ولفترات زمنية من سنة إلى خمس سنوات واستخدام القرض في تنفيذ عملية استيرادية شريطة التأكد من أن فترة التمويل لا تقل عن سنة والإدراج في القوائم المالية لدى الطرفين.

ولكن المهندس أحمد السويدي، العضو المنتدب لمجموعة السويدي إليكتريك، علق على هذه القرارات قائلا إنها لن تحل أزمة تكدس البضائع بالموانئ، وإن الحل الوحيد لهذه الأزمة هو توفير الدولار اللازم لعمليات الاستيراد.

وأضاف السويدي، خلال مداخلة مع برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب في وقت سابق: "قرارات البنك المركزي الخاصة بالاستيراد مش فارقة أوي، ولن تحل أزمة الاعتمادات المستندية، والفكرة الوحيدة فيه دولار ولا لأ؟ هنعرف ندبر دولار عن طريق البنك ولا لأ؟، وأنا شايف إن أزمة توفير السيولة الدولارية صعبة وهتطول شوية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان